شهيدان واشتباكات مسلحة نادرة في الضفة الغربية.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات ضد قادة ونشطاء لحماس

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/12 الساعة 07:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/12 الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش
قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اجتياحها لإحدى المدن/ رويترز

شهدت الضفة الغربية تطورات مهمة وتصعيداً ميدانياً، فجر الأربعاء 12 مايو/ أيار 2021، إلى جانب الأوضاع الساخنة في قطاع غزة، فقد استشهد مواطنان فلسطينيان في الضفة، كما وقعت اشتباكات مسلحة في عدة مدن، إضافة إلى حملة اعتقالات واسعة شنها الاحتلال في مختلف مدن الضفة.

هذه التطورات من شأنها أن تشير إلى أن الأوضاع مرشحة للتصاعد بشكل كبير في الضفة الغربية، خاصة في ظل تصاعد المعركة في كل من قطاع غزة ومدن وبلدات عربية داخل الخط الأخضر. 

شهيدان واشتباكات مسلحة في الضفة الغربية 

فقد أعلنت مصادر محلية فلسطينية استشهاد فتى برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات في بلدة عقابا شرق طوباس، صباح الأربعاء، وذلك خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات من الجيش في البلدة خلال اقتحامها البلدة لاعتقال أحد الأشخاص.

قبلها بساعات قليلة، أعلنت مصادر طبية عن استشهاد حسين عطية الطيطي (26 عاماً)، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات في مخيم الفوار جنوب الخليل.

في هذه الأثناء، شهدت مناطق متفرقة من الضفة اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال، فقد تعرضت قوة من جيش الاحتلال، فجر الأربعاء، لإطلاق نار خلال اقتحامها مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

كما قام مقاومون في بلدة جبع قرب مدينة جنين بإطلاق النار تجاه قوات من الاحتلال الإسرائيلي قامت باقتحام البلدة. فيما أطلق مقاومون النار على قوات الجيش في بلدة بيت فجار جنوب شرق بيت لحم، وعلى مفرق بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.

ونادراً ما يقع مثل هذا النوع من الاشتباكات، فهذا النوع من التصعيد يعيد لأذهان الفلسطينيين مشاهد الاشتباكات المسلحة التي كانت تحدث في الضفة الغربية، في الانتفاضة الثانية التي اندلعت عام 2001، وغابت عن الساحة في الضفة لسنوات طويلة.

اعتقال قيادات ونشطاء من حماس في الضفة الغربية

في الوقت ذاته، شن الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، حملة اعتقالات طالت قيادات ونشطاء من حركة "حماس" في الضفة الغربية.

فبحسب وسائل إعلام فلسطينية، قام الاحتلال باعتقال القيادي في حركة حماس ياسر البردساوي من مدينة نابلس، بعد أن داهمت قوة إسرائيلية منزله في مخيم بلاطة. 

أما في مدينة قلقيلية، فقد اعتقلت قوة عسكرية القيادي في حماس، سامح عفانة، بعد تفتيش منزله، وفق الشهود.

وأضاف الشهود أن القوات اعتقلت الناشط في الحركة محمد عصيدة من بلدة تل القريبة من نابلس.

وأشار الشهود إلى أن القوات اعتقلت عدداً من نشطاء الحركة في المدينتين، دون تفاصيل.

ويأتي ذلك في ظل تصعيد المواجهة بين الجيش الإسرائيلي وفصائل فلسطينية في قطاع غزة. 

تحميل المزيد