ميشيل أوباما تكشف عن سياستها الصارمة لحماية عائلتها من كورونا: تريد الخروج معنا احصل على اللقاح!

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/11 الساعة 16:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/11 الساعة 16:07 بتوقيت غرينتش
ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما - رويترز

كشفت ميشيل أوباما، سيدة الولايات المتحدة الأولى السابقة، عن أنها لا تسمح لأي شخص لم يحصل على جرعات اللقاح الكاملة ضد فيروس كورونا المستجد بالاقتراب من عائلتها.

هذه السياسة الصارمة لعائلة أوباما أعلنت عنها ميشيل خلال مقابلة أجرتها يوم الإثنين، 10 مايو/أيار 2021، مع برنامج CBS This Morning.

حيث شدّدت السيدة الأولى السابقة على أنها وضعت قاعدة جديدة لأي شخص يريد الاحتكاك بعائلتها، ومفادها: "احصل على اللقاح". وأضافت ضاحكة: "تريد الخروج معنا؟ احصل على اللقاح، احصل عليه كاملاً، استكمله، وبعد ذلك يمكننا الحديث، ولذلك أنصح الجميع ممن ينصتون إلى أصواتنا: رجاءً، رجاءً، احصلوا على اللقاح، حان الوقت".

فيما ذكرت غايل كينج، مقدمة البرنامج، أن الولايات المتحدة كانت تتحرك نحو "ضوء في نهاية النفق"، وناقشت التقدم البطيء نحو نهاية الجائحة.

في حين أعربت ميشيل عن استيائها من الوقت الذي استغرقه الأمر من الأمريكيين حتى يتبنوا جهوداً ترمي إلى تخفيف حدة الجائحة، مشيرة إلى أنه سيكون هناك ضوء أفضل إذا حصل الناس على اللقاح.

كما نحَّت ميشيل جانباً آراء المشككين في اللقاح، منوهة بأن العلم القائم على لقاحات فيروس كورونا هو نفسه العلم الذي يعتمد عليه "الأسبرين والإنسولين".

واحد من كل ثلاثة أمريكيين حصل على اللقاح

في هذا الصدد، قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الولايات المتحدة حصنت بالكامل 110 ملايين و874920 شخصاً حتى يوم الجمعة 7 مايو/أيار الجاري، من مرض كوفيد-19، مشيرة إلى أنهم يمثلون 33.4% من عدد سكان البلاد.

ومنحت البلاد 254 مليوناً و799333 جرعة من لقاحات كوفيد-19، ووزعت 327 مليوناً و124625 جرعة.

المراكز الأمريكية لفتت إلى أن 150 مليوناً و416559 شخصاً تلقوا جرعة واحدة على الأقل، مؤكدة أنه تم استخدام سبعة ملايين و808441 جرعة لقاح في مراكز رعاية كبار السن.

يشمل إحصاء المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اللقاحات مزدوجة الجرعة من موديرنا وفايزر/بيونتيك ولقاح جونسون آند جونسون، وهو جرعة واحدة.

من جهته، قال أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، إنه في حال استمرار انخفاض متوسط الحالات، فإن القواعد الملزمة بارتداء القناع قد تتغير كذلك، لافتاً إلى أن ارتداء القناع يمكن أن يصير ضرورة موسمية، وأنه كان يفكر في إلغاء إلزام ارتداء القناع في الأماكن المغلقة، في ظل تلقي مزيد من الأمريكيين جرعات اللقاح.

كما أوضح فريق العمل الخاص بفيروس كورونا في إدارة بادين، أن الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ سوف تحوّل تركيزها في الأسابيع القادمة بعيداً عن مراكز التلقيح المركزية، وتسلطه على عيادات أصغر متنقلة تستطيع الاختراق بصورةٍ أعمق داخل المدن والمناطق الريفية، حيث لا تتوفر هناك إمكانية الحصول على اللقاح.

إصابات كورونا الأسبوعية تتراجع

يشار إلى أن حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة تراجعت للأسبوع الرابع على التوالي، حيث انخفضت بنسبة 17% الأسبوع الماضي إلى ما يقل قليلاً عن 290 ألفاً، وهو أقل إجمالي أسبوعي منذ سبتمبر/أيلول، وفقاً لتحليل لوكالة رويترز لبيانات الولايات والمقاطعات.

حيث انخفضت الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 بنسبة 1.3% إلى 4756 في الأسبوع المنتهي في 9 مايو/أيار، وهو أقل عدد وفيات في أسبوع منذ يوليو/تموز.

فقد تم تطعيم أكثر من ثلث سكان البلاد بشكل كامل حتى يوم الأحد، وتلقى 46% جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-19، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

لكن معدل التطعيمات يتباطأ لمدة ثلاثة أسابيع متتالية. وفي الأيام الثمانية الماضية قدمت الولايات المتحدة في المتوسط مليوني جرعة لقاح يومياً، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 17% عن الأسبوع السابق، ويمثل أكبر انخفاض تحت قيادة إدارة بايدن.

رغم ذلك، قالت وزيرة التجارة الأمريكية، جينا ريموندو، يوم الأحد 9 مايو/أيار الجاري، إنه ما زال أمام الولايات المتحدة طريق طويل لتتعافى من جائحة فيروس كورونا، وإن عدد الوظائف التي تم إعلانها الأسبوع الماضي وكانت أقل من المتوقع يمثل انعكاساً لذلك.

فيما أضافت المسؤولة الأمريكية، في تصريحات في شبكة CBS: "نحن نتخذ خطوات جريئة، لكن هناك طريق طويل علينا أن نقطعه لكي نتعافى من الجائحة، كثير من الأمريكيين ما زالوا يكافحون، كما أن هناك ثمانية ملايين وظيفة أقل مما كان عليه العدد قبل الجائحة".

تحميل المزيد