أمريكا تعرقل إصدار بيان حول القدس في مجلس الأمن: نعمل خلف الكواليس لتهدئة الوضع

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/11 الساعة 07:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/11 الساعة 07:29 بتوقيت غرينتش
مجلس الأمن الدولي - رويترز

فشل مجلس الأمن الدولي في إصدار بيان بشأن الأحداث التي تشهدها القدس، عقب جلسة طارئة عُقدت الإثنين 10 مايو/أيار 2021، بسبب رفض الولايات المتحدة التي اعتبرت أنه "من غير المناسب" في الوقت الحالي توجيه رسالة علنيّة بهذا الشأن، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية نقلاً عن دبلوماسيين في المجلس.

وكالة الأنباء الفرنسية أوضحت أن الولايات المتّحدة قالت لشركائها الـ14 في مجلس الأمن، خلال مؤتمر بالفيديو عُقد خلف أبواب مغلقة، إنّها "تعمل خلف الكواليس" لتهدئة الوضع، و"إنّها غير متأكّدة من أنّ (إصدار) بيانٍ في هذه المرحلة سيُساعد". 

فيما اكتفى متحدّث باسم البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة بالقول إنّ "الولايات المتّحدة منخرطة بشكلٍ بنّاء من أجل ضمان أن يُسهم أيّ إجراء في مجلس الأمن، في تخفيف التوتّرات".

مسودة بيان تدعو للتهدئة

خلال الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن في وقت سابق بناءً على طلب تونس، قدّمت النرويج وتونس والصين مشروع إعلان يدعو "إسرائيل إلى وقف أنشطة الاستيطان والهدم والطرد" للفلسطينيّين، "بما في ذلك في القدس".

تضمّنت مسوّدة الإعلان، وفق "فرانس برس"، إعراب المجلس عن "قلقه البالغ إزاء تصاعد التوتّرات وأعمال العنف في الضفة الغربيّة المحتلّة، بما فيها القدس"، حيث خلّفت المواجهات مئات الجرحى خلال يوم الإثنين وحده.

كما شدّد النصّ على "أهمّية أن يمتنع (جميع الأطراف) عن اتّخاذ إجراءات أحاديّة تؤدّي إلى تفاقم التوتّرات، وتقوّض قابليّة تطبيق حلّ الدولتين". 

دعا كذلك إلى "ضبط النفس والامتناع عن كلّ استفزاز وخطاب (تحريضي)، والحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدّسة واحترامه".

واشنطن تبرر العدوان الإسرائيلي

بينما سارعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تبرير العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، ردّاً على رشقة الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية باتجاه القدس المحتلة، التي تتعرّض منذ أيام لاعتداءات وحشية، لم يسمع حينها أيّ صوت أمريكي أو دولي يدين صراحة تلك الاعتداءات.

كما نددت الولايات المتحدة بـ"أكبر قدر من الحزم" بإطلاق حركة "حماس" صواريخ على إسرائيل، معتبرة أنه "تصعيد غير مقبول"، وداعية جميع الأطراف إلى "الهدوء" و"نزع فتيل التوترات".

قوات الأمن الإسرائيلية في حي الشيخ جراح - رويترز
قوات الأمن الإسرائيلية في حي الشيخ جراح – رويترز

إذ قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: "نعترف بحق إسرائيل المشروع في الدفاع عن نفسها وشعبها وأراضيها". قبل أن يعرب عن قلقه من اتساع دائرة العنف في فلسطين المحتلة.

فيما رفض برايس إدانة قتل الأطفال في غزة، بشكل صريح، وتهرب من الإجابة بصراحة عن سؤال بشأن حق الفلسطينيين في المقابل في الدفاع عن النفس.

دعوات لسرعة التحرك 

في الوقت نفسه، اعتبرت الخارجية الأمريكية أن "أولويتنا على المدى البعيد أداء دور وساطة بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

فقد طالبت الرئاسة الفلسطينية، الإثنين، المجتمع الدولي بسرعة التحرك لإيقاف الجرائم المرتكبة بحق الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني، وإيقاف حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن الاستمرار في جرائمها وإجراءاتها الهادفة إلى تهويد المدينة المقدسة وترحيل العائلات من حيّ الشيخ جراح.

بينما أعربت الرئاسة الفلسطينية، في بيان صحفي، عن إدانتها الشديدة للجريمة الإسرائيلية البشعة التي نفذتها حكومة الاحتلال، الإثنين، بحق أبناء الشعب الفلسطيني في غزة وأدت إلى استشهاد 20 مواطناً، بينهم 9 أطفال، وإصابة العشرات.

فيما حمّلت الرئاسة الفلسطينية حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن التصعيد والجرائم التي ترتكبها في قطاع غزة والقدس.

تحميل المزيد