القسام توجه “أكبر ضربة صاروخية” حتى الآن على إسرائيل.. والمقاومة تُعلن مقتل عدد من عناصرها

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/11 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/11 الساعة 11:27 بتوقيت غرينتش
حرائق في تل أبيب بعد استهداف صاروخي من كتائب القسام رداً على القصف الإسرائيلي خلال حرب مايو 2021/ رويترز

أعلنت كتائب القسام الذراع المسلحة لحركة "حماس"، و"سرايا القدس"، الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي"، سقوط "شهداء في صفوف مجاهديهما"، في قصف إسرائيلي استهدف مواقع لهما، في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

بينما قالت كتائب "القسام" في بيان، الثلاثاء 11 مايو/أيار 2021، إنها وجهت الضربة الصاروخية "الأكبر" لمدينتي أسدود وعسقلان، رداً على استمرار استهداف إسرائيل للمنازل في قطاع غزة، وأوضحت أنها استهدفت أسدود وعسقلان بـ137 صاروخاً في 5 دقائق.

شهداء في قصف إسرائيل على غزة

قال مصدر في المكتب الإعلامي لـ"سرايا القدس" للأناضول: "لدينا شهداء في قصف إسرائيلي على غزة"، ولم يفصح المصدر عن تفاصيل القصف الذي استشهد فيه عناصره أو عددهم.

بدورها، أعلنت كتائب "القسام"، ظهر الثلاثاء، سقوط "شهداء في صفوف مجاهديها، وفقدان بعضهم" في قصف إسرائيلي لهدف تواجدوا فيه.

صواريخ القسام الجديدة يصل مداها إلى 120 كيلومتراً - الأناضول
صواريخ القسام الجديدة يصل مداها إلى 120 كيلومتراً – الأناضول

قالت الكتائب في بيان مقتضب وصل الأناضول "قام العدو بقصف هدف كان يتواجد فيه مجاهدونا، في إطار رفع الجاهزية والاستعداد لصد العدوان، ويوجد لدينا شهداء ومفقودون". ولم تذكر الكتائب المزيد من التفاصيل عن الحادث.

منذ مساء الإثنين، تشن الطائرات الإسرائيلية سلسلة غارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 25 فلسطينياً، وإصابة 115 آخرين بجراح مختلفة.

الضربة "الأكبر" من كتائب القسام

من جهة أخرى، ذكرت تقارير إعلامية فلسطينية أن أكثر من 40 صاروخاً أطلقت من غزة ظهر الثلاثاء، واستهدفت أسدود وعسقلان وإسرائيل، تقول إنها اعترضت بعضها.

فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نحو 70 صاروخاً أطلقت من غزة باتجاه البلدات الإسرائيلية في أقل من نصف ساعة، وأسفرت عن إصابة 3 إسرائيليين نتيجة القصف الصاروخي من غزة على أسدود.

قبل ذلك، قال أفيخاي أدرعي، الناطق باسم الجيش، إن نحو 200 قذيفة صاروخية أُطلقت من غزة تجاه البلدات الإسرائيلية منذ بدء جولة التصعيد الحالية.

في هذا السياق، كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس "أن الضربة الصاروخية التي وجهتها للقدس عصر أمس الإثنين، نُفذت بصواريخ من طراز A120″.

كما قالت كتائب القسام، في بيان صدر عنها، إن "الصواريخ تحمل رؤوساً متفجرة ذات قدرة تدميرية عالية، ويصل مداها إلى 120 كيلومتراً". وأضافت أن هذا النوع من الصواريخ يدخل الخدمة "بشكل معلن لأول مرة".

إسرائيل تواصل قصف غزة

من جهتها، واصلت المقاتلات الإسرائيلية، الثلاثاء، شن غاراتها على مناطق عدة من قطاع غزة، التي بدأتها مساء الإثنين، وأسفرت عن استشهاد 24 فلسطينياً بينهم 9 أطفال، وإصابة 103 آخرين بجراح مختلفة.

أفاد مراسل الأناضول بأن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت 3 مواقع في مدينة خانيونس جنوبي القطاع، من بينها منزل فارغ، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

كما أضاف أن إسرائيل قصفت أرضاً زراعية أُخرى، وموقعاً يتبع لـ"كتائب القسام"، الجناح المسلّح لحركة "حماس"، شمالي القطاع، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

قطاع غزة/ رويترز
قطاع غزة/ رويترز

لفت إلى أن طائرات حربية شنت قصفاً قرب مجموعة من المواطنين شرق بلدة بيت حانون (شمال)، فيما لم تنشر وزارة الصحة أنباء حول وجود إصابات جديدة حتى اللحظة.

فيما قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن "سلاح الجو استهدف قبل قليل خلية تابعة للمقاومة، كانت تحاول إطلاق صواريخ (كورنيت) من قطاع غزة".

أضاف: "من بين المواقع التي استهدفتها الغارات مبنى الاستخبارات العسكرية التابع لحماس"، فيما لم يصدر تعليق فوري من الحركة على ما ذكره الجيش.​​​​​​

تحميل المزيد