تشاووش أوغلو يصل السعودية لأول مرة منذ مقتل خاشقجي.. يستمر يومين ويناقش العلاقات الثنائية والأقصى

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/10 الساعة 14:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/10 الساعة 14:51 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو/ الأناضول

 وصل وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الإثنين، 10 مايو/أيار 2021 إلى العاصمة السعودية، الرياض، في زيارة رسمية تستغرق يومين، وذلك لبحث العديد من القضايا التي تهم المنطقة.

في تغريدة له عبر حسابه على تويتر، قال تشاووش أوغلو إن مباحثاته في المملكة ستشمل أيضاً العلاقات الثنائية، والاعتداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وما يتعرض له الفلسطينيون من ظلم، بحسب تعبيره.

لقاء مع وزير الخارجية 

من جانبها، قالت الخارجية التركية في بيان إن زيارة تشاووش أوغلو إلى الرياض، ستستمر ليومين، يلتقي خلالها وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود.

تأتي زيارة أوغلو للسعودية بعد أربعة أيام من اتصال هاتفي أجراه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك لبحث العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك حسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية. وأوضح البيان، أن الرئيس أردوغان والملك سلمان بحثا خلال الاتصال، العلاقات الثنائية.

كما بحث الجانبان الخطوات الواجب اتخاذها لتعزيز التعاون المشترك، إلى جانب تقييم العديد من القضايا بين البلدين. واتفق الزعيمان على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين تركيا والمملكة العربية السعودية.

كما هنأ الرئيس التركي الملك سلمان باقتراب ليلة القدر وكذلك بعيد الفطر المبارك، وفق المصدر نفسه.

توجيه الشكر لتركيا

في سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بأن العاهل السعودي عبر عن شكره للرئيس التركي على تهنئته، سائلاً الله أن يعيد هذه المناسبة على المسلمين جميعاً بالخير والمسرات، بحسب الوكالة السعودية.

رغم الإعلان عن زيارة وزير الخارجية التركي واتصال الرئيس التركي بعاهل السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز، تشوب العلاقات بين البلدين المزيد من مظاهر التوتر بسبب تفجير قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية منذ أعوام ثلاثة.

فضلاً عن ذلك تأتي الزيارة في الوقت الذي أقدمت فيه السلطات السعودية على إغلاق 8 مدارس تركية بالبلاد في نهاية العام الدراسي 2020 – 2021.

حيث ذكرت مصادر دبلوماسية للأناضول، الأربعاء، أن وزارة التعليم السعودية، أبلغت المدارس التابعة لنظيرتها التركية في كلّ من تبوك، والرياض، والطائف وجدة، كتابياً بقرار الإغلاق.

كما أجرى مسؤولو وزارة التعليم السعودية، زيارات إلى المدارس التركية في الدمام وأبها، وأبلغوهم شفهياً بقرار الإغلاق، نهاية العام الدراسي.

كما يشمل قرار الإغلاق، المدارس التركية في مكة المكرمة والمدينة المنورة أيضاً.

يذكر أن المدارس التركية التي تقرر إغلاقها في السعودية هي، المدرسة التركية العالمية في الرياض، والمدرسة التركية العالمية في جدة، والمدرسة التركية العالمية في تبوك، والمدرسة التركية العالمية في الدمام، والمدرسة التركية العالمية في الطائف، والمدرسة التركية العالمية في أبها، والمدرسة التركية العالمية في مكة المكرمة، والمدرسة التركية العالمية في المدينة المنورة.

تحميل المزيد