منصات تواصل اجتماعي تحارب المحتوى الفلسطيني.. حذفت منشورات وأغلقت حسابات بسبب أحداث القدس

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/08 الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/08 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
اعتداءات القوات افسرائيلية خلفت عشرات المصابين بين الفلسطينيين/ رويترز

حذفت منصات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام" منشورات وهاشتاغات متعلقة بالأحداث الأخيرة في القدس المحتلة، فضلاً عن فرضها رقابة على أي محتوى متعلق بالأحداث.

إذ أفاد موقع "موندويس" الأمريكي (مستقل)، السبت 8 مايو/أيار 2021، عبر حسابه بموقع تويتر، أن: "إنستغرام وفيسبوك يفرضان رقابة على المنشورات المتعلقة بالشيخ جراح منذ (الجمعة)".

فيما أثارت إجراءات شركات التواصل الاجتماعي ضد المحتوى المتعلق بالشيخ جراح انتقادات مستخدمي تويتر.

قال موقع "نيو برس" عبر تغريدة، إن: "تويتر يحارب المحتوى الفلسطيني الذي يفضح جريمة تهجير الفلسطينيين من حي الشيخ جراح بالقدس"، مضيفاً أن حسابه باللغة الإنجليزية تم تعليقه من قبل "إدارة تويتر".

معاقبة موثقي أحداث القدس

قبل ذلك، كشف مركز "صدى سوشال" الفلسطيني، المهتم بتوثيق الانتهاكات بحق المحتوى الرقمي،  الخميس 6 مايو/أيار، أن إدارة موقع "تويتر" أغلقت عشرات الحسابات التي نشرت أو تعاطفت مع الأحداث التي يشهدها حي "الشيخ جراح" في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

إذ استنكر المركز "قيام إدارة تويتر بإغلاق عشرات الحسابات لنشطاء متضامنين ويعملون على تغطية الاعتداءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح، بمدينة القدس". وأضاف أن هذه الحسابات كانت قد نشرت تغريدات تتضمن وسم "أنقِذوا الشيخ جراح" باللغتين: العربية والإنجليزية، حسبما قال.

سكان القدس يدخلون الأقصى بعد مواجهات عنيفة مع الاحتلال - رويترز
سكان القدس يدخلون الأقصى بعد مواجهات عنيفة مع الاحتلال – رويترز

كما وصف المركز إغلاق هذه الحسابات بأنه "عقاب للنشطاء وتواطؤ بين إدارة تويتر وأجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي؛ وذلك لخفض التفاعل مع قضية الحي".

كما طالب المركز بـ"إعادة تنشيط الحسابات الموقوفة، وإتاحة مساحة حرة لجميع مستخدمي الموقع للتعبير عن قضاياهم دون تمييز".

يُذكر أن مركز "صدى سوشال" مبادرة شبابية فلسطينية تتعامل مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي؛ في محاولة لإنصاف المحتوى الفلسطيني، وتقوم بتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى.

قد يكون بطلب من إسرائيل

من جهته، قال مدير المركز إياد الرفاعي، في تصريحات، إن "حملة مواقع التواصل الاجتماعي على المحتوى الفلسطيني بدأت الأربعاء بإغلاق حساب الناشطة منى الكرد على تطبيق إنستغرام، وهي من بين سكان الحي الذين يهدد الاحتلال بإجلائهم".

أضاف أن المركز "بعث برسائل إلى إدارة تويتر يستوضح فيها عن سبب إغلاق الحسابات الفلسطينية، وينتظر الرد".

صورة من مواجهات بين القوات الإسرائيلية والشبان في القدس - الأناضول
صورة من مواجهات بين القوات الإسرائيلية والشبان في القدس – الأناضول

كما رجَّح الرفاعي أن يكون سبب الإغلاق "طلب الحكومة الإسرائيلية حجب المحتوى المتعلق بقضية الشيخ جراح".

في المقابل وفي تقرير عن شهر أبريل/نيسان 2021 نشره الأحد، وثق مركز "صدى سوشال" 38 انتهاكاً للمحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث ذكر أن أكثر الانتهاكات كانت بموقع فيسبوك وطالت 30 حساباً، ثم إنستغرام (3 حسابات)، وتويتر (حسابان)، ثم تيك توك ويوتيوب وواتساب، وطالت حساباً واحداً في كل منها.

تحميل المزيد