كورونا يثير الفزع باجتماعات مجموعة السبع بلندن.. الوفد الهندي يعزل نفسه بعد إصابة عضوين منهم

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/05 الساعة 10:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/05 الساعة 10:38 بتوقيت غرينتش
وزراء خارجية مجموعة الدول السبع/ رويترز

عزَلَ جميع أفراد الوفد الهندي المشارك في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى أنفسهم في لندن، الأربعاء 5 مايو/أيار 2021، بعد أن أكدت الفحوص إصابة اثنين منهم بفيروس كورونا كوفيد 19، بحسب ما أعلنته الحكومة البريطانية. 

خلق هذا الحادث حالة من الفزع لدى الوفود المشاركة في مجموعة السبع، خاصة أن المصابين أعضاء بالوفد الهندي، حيث تشهد البلاد هناك موجة قاسية نتيجة تفشي السلالة الهندية لديهم، وخروج الأمور عن السيطرة بشكل لم يشهده العالم من قبل. 

من جانبها أكدت بريطانيا على لسان مسؤول حكومي أنه "أمكن عقد القمة بعد فرض مجموعة صارمة من إجراءات مكافحة كورونا منها الفحص اليومي لجميع الوفود".

أما وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيان جايشانكار فقال إنه سيشارك في الاجتماعات عن بُعد، حيث لم تُظهر الفحوص إصابته.

خلال اجتماع وفود الدول الأعضاء في مجموعة السبع/ رويترز
خلال اجتماع وفود الدول الأعضاء في مجموعة السبع/ رويترز

جايشانكار كتب على تويتر: "علمنا أمس بمخالطة حالات يُشتبه بإصابتها بكوفيد… وكإجراء احترازي ومراعاة للآخرين قررت المشاركة عن بُعد وسيكون هذا هو الحال مع اجتماعات مجموعة السبع اليوم كذلك".

يُذكر أن وزراء خارجية دول مجموعة السبع كانوا قد بدأوا، الإثنين، في لندن، أول اجتماعات مباشرة لهم منذ بدء جائحة كوفيد-19، حيث افتتح دومينيك راب وزير خارجية بريطانيا المحادثات مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

من جانبها، تصف بريطانيا، التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة، الاجتماعات بأنها فرصة لتأكيد نفوذ الغرب ومناقشة قضايا مثل: التعافي من جائحة فيروس كورونا، وتغير المناخ، وكيفية التعامل مع الصين وروسيا.

تكمن أهمية الاجتماع أيضاً في أنه يمهد لأول رحلة مقررة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الخارج الشهر المقبل، والتي سيحضر خلالها قمة مجموعة السبع في بريطانيا، والتي تستهدف إحياء التعاون مع الحلفاء التقليديين بعد خلافات خلال حكم إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

إلى جانب وزراء خارجية دول مجموعة السبع (كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة وبريطانيا) دعت لندن أيضاً وزراء خارجية أستراليا والهند وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية للمشاركة في الاجتماعات.

تحميل المزيد