شاهد أغنية الوداع لأفراد طاقم الغواصة الإندونيسية.. فيديو لهم وهم يعزفون قبل موتهم بأيام

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/27 الساعة 08:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/27 الساعة 08:46 بتوقيت غرينتش
أفراد من طاقم الغواصة الإندونيسية

انتشر مقطع فيديو مؤثر لطاقم الغواصة الإندونيسية، التي أعلن عن غرقها ومقتل جميع من كان فيها، وهم يغنون معاً بسعادة على متن غواصتهم قبل أسابيع من الحادث، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء 27 أبريل/نيسان 2021.

إذ قال مسؤولون في الجيش والبحرية بإندونيسيا، الأحد 25 أبريل/نيسان، إن فرق البحث عثرت على الغواصة الإندونيسية المفقودة محطمة إلى ثلاثة أجزاء على الأقل في عمق بحر بالي، بينما بعث رئيس الدولة بتعازيه إلى أسر أفراد الطاقم، وعددهم 53.

أغنية "الوداع" لطاقم الغواصة

يُظهر المقطع، الذي سُجِّل قبل أسابيع قليلة من غرق غواصة KRI Nanggala 402 وموت جميع أفراد طاقمها، بعضاً من أفراد الطاقم المكون من 53 فرداً وهم ينشدون أغنية Sampai Jumpa الإندونيسية التي يعني عنوانها "الوداع".

كان قائد الغواصة، هيري أوكتافيان، من بين من تجمعوا حول بحار يعزف على غيتار صوتي. وكان البحارة ينشدون: "ورغم أنني لست مستعداً لافتقادك، ولست مستعداً للعيش بدونك، فأتمنى لك كل التوفيق".

صرح الناطق العسكري الإندونيسي دجوارا ويمبو لوكالة فرانس برس AFP بأن هذا المقطع سُجِّل لوداع قائد سلاح غواصات البحرية السابق، الذي تولى خليفته منصبه أوائل مارس/آذار.

كانت الغواصة الألمانية الصنع -وهي واحدة من خمس غواصات في الأسطول الإندونيسي- قد اختفت في وقت مبكر من يوم الأربعاء الماضي خلال تدريبات حية على الطوربيد قبالة سواحل بالي.

مصرع جميع أفراد طاقم الغواصة الإندونيسية

يوم الأحد 25 أبريل/نيسان، عثرت فرق البحث على بعض الأغراض منها طوق نجاة يُعتقد أنه خاص بمن كانوا في الغواصة كيه.آر.آي نانجالا-402 التي صُنعت قبل 44 عاماً واختفت عندما كانت تستعد لإجراء تدريب بقذائف الطوربيد.

فيما قال قائد الجيش المارشال هادي تجاهجانتو للصحفيين: "بناء على الأدلة المتوافرة يمكن القول إن كيه.آر.آي نانجالا غرقت، وإن جميع أفراد الطاقم ماتوا". وقال رئيس أركان سلاح البحرية يودو مارجونو إن الطاقم لا يتحمل المسؤولية عن الحادث.

زهور في موقع غرق الغواصة الإندونيسية/ رويترز
زهور في موقع غرق الغواصة الإندونيسية/ رويترز

في وقت سابق، أكد الرئيس جوكو ويدودو العثور على الغواصة في بحر بالي وبعث بتعازيه إلى أسر أفراد الطاقم. وقال "نعبر جميعاً في إندونيسيا عن الحزن لهذه المأساة خاصة لأسر طاقم الغواصة".

كما قالت فرق البحث، السبت 24 أبريل/نيسان، إنها عثرت على أشياء من بينها قطع سجادة صلاة وزجاج منظار أفق بالقرب من آخر مكان معلوم للغواصة، مما جعل البحرية تعتقد أن الغواصة تفككت تحت ضغط الماء.

قبل الحادث كان لدى إندونيسيا خمس غواصات من بينها اثنتان صناعة ألمانية، إحداهما نانجالا، وثلاث غواصات أحدث صُنعت في كوريا الجنوبية.

تحميل المزيد