نظرة أكثر وضوحاً لسطح الكوكب.. مروحية “ناسا” تلتقط أول صور جوية ملونة للمريخ (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/26 الساعة 21:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/26 الساعة 21:52 بتوقيت غرينتش
مروحية ناسا على سطح المريخ / موقع الوكالة الأمريكية

قال موقع Business Insider الأمريكي، الإثنين 26 أبريل/نيسان 2021، إن مروحية ناسا "إنجينيوتي" التقطت ثلاث صور ملونة تُظهر السطح الترابي لكوكب المريخ في 22 أبريل/نيسان، وذلك خلال ثاني إقلاع لها بالكوكب الأحمر، وباستعمال الكاميرا المثبَّتة في المروحية التي تحتوي على مستشعر بدقة 4208 * 3120 بكسل.

وقالت ناسا في بيان صحفي، إن "إنجينيوتي" كانت تطير على ارتفاع 5.2 متر فوق السطح عندما التقطت الصور.

لمحة واضحة لسطح المريخ

تظهر في الصورة، عند الجانب العلوي الأيمن، لمحة للأفق بكوكب المريخ، فيما أكدت وكالة ناسا أن أرجل الهبوط الخاصة بـ"إنجينيوتي" يمكن أن تُرى في الصورة على الجانبين الأيمن والأيسر. 

الصورة الأولى من كوكب المريخ

أضافت الوكالة أن الظل الموجود في أسفل منتصف الصورة هو منطقة الإقلاع الرسمية للمروحية، التي تُعرف باسم "رايت براذرز فيلد".

الصورة الثانية

كما تُظهر الصور بكل وضوح، مسارات المركبة "برسفيرنس روفر" ذات العجلات الست.

وحملت "برسفيرنس روفر" المروحية "إنجينيوتي" لنحو 300 مليون ميل وصولاً إلى المريخ، والتقطت صوراً للرحلات الجوية التي تنطلق فيها "إنجينيوتي" على الكوكب.

الصورة الثالثة من كوكب المريخ

الوكالة أوضحت أيضاً في بيان صحفي، أن المركبة "برسفيرنس روفر" لم تكن بعيدة عن المكان الذي التُقطت فيه الصور.

رحلات المركبة

فقد طارت "إنجينيوتي" للمرة الثالثة، الأحد 25 أبريل/نيسان، في مدة تصل إلى نحو أسبوع، وكانت رحلتها الجوية في 19 أبريل/نيسان، صنعت حدثاً تاريخياً بوصفها أول مركبة من صنع الإنسان تحلّق في أجواء كوكب آخر.

يُذكر أن رحلتها الثانية، التي التُقطت فيها هذه الصورة، انطلقت في 22 أبريل/نيسان.

وكانت الرحلة الثالثة للمروحية أسرع رحلة خاضتها حتى الآن، وهي كذلك الرحلة صاحبة أبعد مسافة، فقد حلَّقت "إنجينيوتي" لنحو 50 متراً شمالاً عبر سطح المريخ، ووصلت إلى سرعة 4.5 ميل في الساعة. واستمرت الرحلة بأكملها 80 ثانية.

تحميل المزيد