إندونيسيا تعلن غرق الغواصة المفقودة بعد العثور على حطام.. عثروا عليها على عمق 850 متراً

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/24 الساعة 14:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/24 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
سفينة حربية إندونيسية تشارك في البحث عن الغواصة/ رويترز

قال مسؤولو دفاع في إندونيسيا إن فرق البحث عثرت على حطام يعتقد أنه للغواصة الإندونيسية المفقودة منذ أيام في بحر بالي، في حين تضاءلت الآمال في بقاء طاقمها المكون من 53 فرداً على قيد الحياة، إذ من المتوقع أن يكون قد نفد الأوكسجين في الساعات الأولى من صباح السبت 24 أبريل/نيسان 2021.

فقد انقطع الاتصال بالغواصة كيه.آر.آي نانجالا-402 يوم الأربعاء 21 أبريل/نيسان، بينما كانت تستعد لإجراء تدريب بالطوربيدات، وفق ما أعلنه مسؤولون محليون.

العثور على حطام من الغواصة

قال رئيس أركان البحرية الإندونيسية يودو مارجونو إن موقع الغواصة التي بُنيت منذ 44 عاماً غير معروف بدقة، لكن أمكن رصد وجودها وسيستمر البحث.

كما أوضح يودو للصحفيين: "ما زلنا نواصل البحث… عمق البحر الذي رصدناه 850 متراً، وهو أمر بالغ الصعوبة وينطوي على الكثير من العوائق"، مضيفاً أنه يعتقد أن هبوط الغواصة إلى هذا العمق ربما أحدث بها تصدعات. وأضاف: "وجدنا حطاماً يطفو حول آخر موقع للغواصة".

بينما أرسل مسؤولو الإنقاذ ما يزيد على 12 طائرة هليكوبتر وسفن بحث إلى المنطقة التي انقطع فيها الاتصال، وتقدم الولايات المتحدة وأستراليا وسنغافورة وماليزيا والهند المساعدة.

صورة للغواصة الإندونيسية/ رويترز
صورة للغواصة الإندونيسية/ رويترز

فيما قال يودو إن الغواصة كان بداخلها من الهواء ما يكفي حتى فجر السبت تقريباً في حالة أنها فقدت طاقتها، لكن يمكن أن تمتد الفترة لخمسة أيام إذا احتفظت بالكهرباء. ومن بين من كانوا على متنها قائد سلاح الغواصات في الجيش الإندونيسي هاري سيتياوان.

سفن أجنبية تساعد إندونيسيا

يزيد احتمال غرق الغواصة من تعقيدات جهود البحث عنها، ووفقاً للمتحدث باسم القوات المسلحة أحمد رياض، فقد نشر الجيش 21 سفينة حربية، من بينها الغواصة "كيه آر آي ألوجورو" ضمن عملية واسعة للبحث عن الغواصة المفقودة.

كما أكد رياض -في مؤتمر صحفي- أن السفن الحربية تدعمها سفن مدنية عدة، إحداها مجهزة بتقنية السونار للكشف عن الأجسام تحت الماء، ومركبات تعمل بالتحكم عن بُعد.

بينما وصلت الفرقاطة الأسترالية "بالارات" والطائرة "بوينغ بي 8 بوسيدون" الأميركية إلى إندونيسيا السبت للانضمام إلى عشرات السفن في إندونيسيا التي جابت بحر بالي لتحديد موقع الغواصة، حسب ما ذكر المتحدث باسم القوات المسلحة دجاوارا ويمبو .

إذ قال إن من المتوقع وصول سفينة إنقاذ الغواصات السنغافورية "إم في سويفت ريسكيو" في وقت لاحق اليوم، كما أرسلت ماليزيا والهند سفناً لدعم جهود البحث.

تحميل المزيد