توقيع أكبر صفقة دفاعية بين إسرائيل واليونان بـ 1.65 مليار دولار.. تل أبيب ستزود أثينا بطائرات جديدة

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/18 الساعة 07:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/18 الساعة 08:34 بتوقيت غرينتش
توقيع أكبر صفقة دفاعية بين إسرائيل واليونان - وزارة الدفاع الإسرائيلية

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الأحد 18 أبريل/نيسان 2021، إن إسرائيل واليونان وقعتا أكبر صفقة دفاعية بينهما، بموجبها ستقوم شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية بتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية بموجب عقد قيمته حوالي 1.65 مليار دولار.

شركة إلبيت أشارت إلى أنها ستزود اليونان بطائرات تدريب جديدة من طراز إم-346، كما أنها ستتولى صيانة أسطول التدريب الكامل للقوات الجوية اليونانية، والذي يضم عشرات الطائرات من طراز إم-346 وتي-6 لمدة 20 عاماً تقريباً، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وفي 5 يناير/كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أنه اتفق مع نظيره اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس على توقيع اتفاقية تعاون أمني، لبناء وتشغيل وتجهيز مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية لمدة 20 عاما.

وقتها، قالت القناة (12) الإسرائيلية الخاصة، إن وزارة الدفاع فازت بالمنافسة الدولية لإنشاء مركز التدريب، وأوضحت أن "أنظمة إلبيت" ستقوم بتشغيل المركز وتوفير التدريب وأجهزة المحاكاة والدعم اللوجستي اللازم، وتزويد سلاح الجو اليوناني بـ 10 طائرات تصنعها شركة "ليوناردو" الإيطالية، ويتم استخدمها في مدرسة الطيران الإسرائيلية.

يأتي الإعلان عن هذا الاتفاق بعدما استضافت قبرص يوم الجمعة الماضي اجتماعاً لكبار دبلوماسيي إسرائيل والإمارات واليونان، أجريت خلاله محادثات وُصفت بأنها تعكس "الوجه المتغيّر" للشرق الأوسط.

وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي قال في مؤتمر صحفي في مدينة بافوس الساحلية "هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة تمتد من سواحل الخليج العربي إلى البحر المتوسط وأوروبا".

كذلك يتزامن الإعلان عن الصفقة الدفاعية الإسرائيلية اليونانية في وقت لا يزال يسود التوتر على العلاقات بين أثينا وأنقرة، إثر خلاف البلدين على التنقيب في مياه المتوسط.

كان لإسرائيل تحالفٌ وثيقٌ مع اليونان وقبرص في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى تدهور علاقاتها مع تركيا، وكانت تل أبيب قد اتخذت موقفاً مسانداً لليونان في خلافها مع تركيا حول أزمة التنقيب.

تحميل المزيد