“الطاقة الذرية” تؤكد تخصيب إيران اليورانيوم بنسبة 60%.. الوكالة قدمت تقريراً سرياً لأعضائها

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/17 الساعة 22:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/17 الساعة 22:14 بتوقيت غرينتش
إيران زادت من تخصيب اليورانيوم بعد تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي - رويترز

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السبت 17 أبريل/نيسان 2021، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء انشطاري 60% في مفاعل نووي فوق الأرض بمنشأة نطنز، وهو مستوى تخصيب يسمح لها بتطوير أسلحة نووية، مؤكدة بذلك بيانات سابقة من مسؤولين إيرانيين.

حيث قالت الوكالة، في بيان، إنها تحققت من أن إيران بدأت إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم إلى مستوى نقاء 60% في مفاعل نطنز بمحافظة أصفهان والذي تعرض لهجوم مؤخراً.

فقد قدَّم تقرير سري من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الدول الأعضاء، مزيداً من التفاصيل.

سادس فلوريد اليورانيوم

جاء في التقرير: "بناء على إعلان إيران للوكالة، فإن مستوى التخصيب لسادس فلوريد اليورانيوم المنتَج في المفاعل كان 55.3%. أخذت الوكالة عينة من سادس فلوريد اليورانيوم المنتج، للتحليل والتحقق على نحو مستقل، من مستوى التخصيب الذي أعلنت عنه إيران. ستكشف الوكالة عن نتائج هذا التحليل في الوقت المناسب".

يرى مراقبون أن هذه الخطوة ستزيد من تعقيد المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية؛ نظراً إلى أنها خطوة كبيرة صوب إنتاج يورانيوم يمكن استخدامه في صنع أسلحة نووية.

رداً على انفجار نطنز

يشار إلى أن إيران كانت قد اتخذت قرار التخصيب حتى درجة 60%، يوم الثلاثاء 13 أبريل/نيسان 2021، رداً على انفجار ألحق أضراراً بمعدات في المفاعل الأكبر الواقع تحت الأرض في نطنز. وألقت طهران باللوم فيه على إسرائيل، وحددت اسم رجل قالت إنه مطلوب لصلته بالانفجار.

فقد أبلغ عباس عراقجي، رئيس الوفد الإيراني في محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رسمياً، أن بلاده بدأت بتخصيب اليورانيوم إلى نسبة 60%.

من جانبه، قال التلفزيون الإيراني الرسمي، إنه تم اتخاذ هذا القرار بعد الانفجار الذي وقع في منشأة نطنز النووية، الأحد الماضي.

كانت إيران قد وصلت من قبلُ إلى مستوى نقاء 20%، وهي نسبة غير بعيدة عن النسبة المطلوبة لتصنيع السلاح النووي، إلا أن ذلك كان انتهاكاً للاتفاق الذي يسمح لها بالتخصيب حتى 3.67% فقط.

جدير بالذكر أن رئيس البرلمان الإيراني، محمد قاليباف، صرّح بأن العلماء الإيرانيين تمكنوا من إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60%، متابعاً: "أعلن بكل فخر، أن العلماء الإيرانيين الشباب تمكنوا بعون الله، من إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60%"، مشيراً إلى أنَّ "عزم الشعب الإيراني يخلق المعجزات، وسوف يحبط كل المؤامرات".

بايدن ينتقد تخصيب إيران لليورانيوم

من جهته، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة 16 أبريل/نيسان، تخصيب إيران لليورانيوم إلى درجة نقاء 60% بأنه غير مفيد، منوهاً إلى أنه سعيد بأن طهران ما زالت تجري محادثات غير مباشرة مع واشنطن بشأن استئناف التزام البلدين بالاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.

إذ قال بايدن للصحفيين في واشنطن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا: "إننا لا نؤيد ولا نعتقد أنه من المفيد على الإطلاق، أن تقول إيران إنها ستتحرك للتخصيب بنسبة 60%"، مضيفاً: "مع ذلك، نحن سعداء لاستمرار إيران في الموافقة على الدخول في محادثات- غير مباشرة- معنا ومع شركائنا حول كيفية المضي قدماً وما هو مطلوب للسماح لنا بالعودة إلى (الاتفاق النووي). دون أن نقدم تنازلات لسنا على استعداد لتقديمها".

والاتفاق النووي الذي وقَّعته إيران في 2015 مع قوى عالمية، حدَّ من طموحاتها النووية مقابل رفع عقوبات دولية مفروضة عليها. ويحدُّ ذلك الاتفاق من مستوى التخصيب المسموح به لليورانيوم عند 3.67%. وتنفي إيران أي سعي لامتلاك سلاح نووي.

الكشف عن هوية منفذ "العملية التخريبية" بمنشأة نطنز

إلى ذلك، أعلنت وسائل إعلام إيرانية، السبت، أن السلطات الأمنية كشفت هوية المشتبه به في تنفيذ "العملية التخريبية" بمنشأة "نطنز" النووية.

فقد تداولت وسائل إعلام إيرانية، بينها التلفزيون الرسمي ووكالة أنباء الطلبة "إسنا" (شبه رسمية)، صوراً للمشتبه به، واسمه رضا کریمي، لافتة إلى أن وزارة الأمن حددت هوية منفذ العملية التخريبية، والذي فر إلى خارج البلاد، دون تفاصيل.

بينما لم يصدر بيان رسمي من السلطات الإيرانية حول الأمر حتى الساعة الـ12:45 ت.غ.

تحميل المزيد