الشرطة العراقية تعثر على “كنز ثمين” يعود لداعش.. مبالغ مالية وقطع ذهبية وفضية تقدر بمليوني دولار

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/16 الساعة 11:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/16 الساعة 11:33 بتوقيت غرينتش
صورة من المبالغ المصبوطة نشرتها وكالة الأنباء العراقية - مواقع التواصل

قالت وكالة الأنباء العراقية الجمعة 16 أبريل/نيسان 2021، إن شرطة محافظة نينوى، شمالي العراق، قد عثرت على مبالغ مالية كبيرة وموجودات ثمينة تقدر بأكثر من مليوني دولار أمريكي، يعتقد أنها تعود لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش". 

قائد شرطة محافظة نينوى، ليث خليل الحمداني، قال من جانبه، إن الشرطة قد عثرت على مبالغ مالية، كان يمتلكها "داعش" خلال فترة سيطرته على مدينة الموصل، بعدما خبأها ودفنها في بيت مهجور في المنطقة القديمة بالجانب الأيمن، والذي يعرف بديوان المالية. 

وأشار الحمداني أن المبالغ التي تم ضبطها هي مليون و590 ألف دولار أمريكي، إلى جانب 17 مليوناً و500 ألف دينار عراقي، و 15 كغم من الفضة المقطعة لغرض طباعة العملة المعدنية، و458 غراماً من القطع الذهبية على شكل عملة نقدية، وكذلك 256 غرام مواد معدنية مجهولة النوع و17.5 كغم سبائك من الفضة.

من جانبها، أعلنت محكمة تحقيق نينوى تحفظها على مبالغ مالية كبيرة وموجودات ثمينة ضبطت تحت الأنقاض في الموصل لغرض تسليمها إلى البنك المركزي.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن العثور على هذه المبالغ تم أثناء قيام إحدى الحفارات بإزالة أنقاض دور المنطقة القديمة.

وأضاف البيان أن "الأموال والمواد المذكورة كانت مخبأة ببراميل بلاستيكية وأكياس نايلون ومدفونة بعمق نحو ثلاثة أمتار تحت الأرض"، مرجحاً أن "هذه الأموال كانت تستخدمها داعش لتمويل عملياتها الإرهابية في أثناء انسحابها الى الجانب الأيمن من المدينة القديمة".

يذكر أن تنظيم داعش قد سيطر على مدينة الموصل في 10 يونيو/حزيران 2014، ثم امتد ليوسع مناطق نفوذه إلى ثلث مساحة العراق، قبل أن تتم استعادة تلك الأراضي بالكامل في أواخر 2017. 

تحميل المزيد