تجنباً لإحراج الأمير هاري.. العائلة الملكية تمنع ارتداء الزي العسكري في جنازة الأمير فيليب

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/15 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/15 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش
الأمير هاري/رويترز

ذكرت تقارير إعلامية بريطانية، الخميس 15 أبريل/نيسان 2021، أن كبار أفراد العائلة المالكة البريطانية لن يرتدوا الزي العسكري في جنازة دوق إدنبره، في خطوة تعد خرقاً للتقاليد تم اتخاذها لإعفاء الأمير هاري من الحرج.

صحيفة The Guardian البريطانية أشارت في تقريرها، إلى أن دوق ساسكس فقد ألقابه العسكرية بعد تخليه عن دوره كعضو عامل رفيع المستوى في العائلة المالكة؛ لكون الأمير هاري الرجل الوحيد بالعائلة الذي لن يرتدي زيه العسكري، على الرغم من خدمته العسكرية لدورتين في أفغانستان.

ارتداء ملابس مدنية تجنباً لإحراج الأمير هاري

ينص البروتوكول على وجوب ارتدائه ملابس مدنية، ويجوز له وضع ميدالياته عليها. 

كما سيكون من شأن هذه القاعدة -عدم ارتداء الزي العسكري- إخماد مشادة داخلية تتعلق بما إذا كان من حق دوق يورك ارتداء زيه العسكري برتبة أدميرال، في الجنازة المُقامة يوم السبت 17 أبريل/نيسان 2021.

كان من المقرر ترقية الأمير أندرو، الذي تنحى عن أداء واجباته العامة بعد الجدل الذي أثير بسبب صداقته مع جيفري إبستاين الموصوم بالجرائم الجنسية والمالية، إلى رتبة أدميرال في عام 2020، احتفالاً بعيد ميلاده الـ60، لكن ذلك لم يحدث بعد تداعيات ظهوره الكارثي في برنامج Newsnight.

هاري تعوّد على ارتداء الزي العسكري

من المتوقع أن يعلن القصر مزيداً من التفاصيل حول الجنازة اليوم الخميس 15 أبريل/نيسان 2021، وضمن ذلك الملابس. إلا أن المصادر أوردت لصحيفة The Sun، أن الملكة قررت أن أبسط الحلول هو أن يرتدي جميع أفراد العائلة ملابس مدنية؛ ملابس حداد ورابطات عنق سوداء بالنسبة للرجال. 

قال مصدر من الجيش لصحيفة The Sun: "إنه الحل الأذكى لهذه المشكلة".

في المناسبات الرسمية السابقة، ارتدى الأمير هاري البالغ من العمر 36 عاماً، الزي العسكري الخاص بفوج Blues and Royals؛ فوْجه القديم أثناء خدمته بالجيش، والذي ارتداه في حفل زفافه كذلك. إلا أنه منذ أن تخلى عن واجباته الملكية، أُجبر على التنازل عن ألقابه العسكرية الشرفية، ومنها القائد العام لمشاة البحرية الملكية، وهو المنصب الذي تقلده الأمير فيليب قبله.

يُعد قرار الملكة خرقاً لتقاليد الجنائز الملكية الرسمية، وسيتعارض مع الحضور العسكري القوي الذي سيكون بارزاً في الجنازة تكريماً للدوق الذي خدم ببسالة في الحرب العالمية الثانية.

تحميل المزيد