إسرائيل تعلن عن منتدى رباعي مع اليونان وقبرص والإمارات.. يركز على القضايا الاقتصادية والأمنية

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/15 الساعة 15:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/15 الساعة 15:20 بتوقيت غرينتش
الإمارات تحيي ذكرى الهولوكوست/ تويتر

أعلنت إسرائيل، الخميس 15 أبريل/نيسان 2021، انطلاق منتدى رباعي، على مستوى وزراء خارجية إسرائيل واليونان وقبرص والإمارات.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في تصريح مكتوب "يغادر وزير الخارجية، غابي أشكنازي، اليوم لحضور اجتماع متعدد الأطراف لوزراء الإقليم، يعقد في مدينة بافوس في قبرص، بمشاركة وزراء خارجية قبرص وإسرائيل واليونان والإمارات العربية المتحدة".

وأضافت "هذا هو الاجتماع الأول لمنتدى الوزراء الأربعة، بهدف إضفاء الطابع المؤسسي بانتظام على اجتماعات وزراء الخارجية في البلدان الأربعة، لتعزيز المصالح الاستراتيجية الإقليمية بين البلدان".

ولفتت إلى أن وزير الخارجية غابي أشكنازي والفرق المهنية، سيعقدان اجتماعات ثنائية بين إسرائيل وقبرص، يليها اجتماع مربع لوزراء الخارجية الأربعة.

وقالت: "ستناقش الاجتماعات القضايا الإقليمية والتعاون المحتمل بين الدول، مع التركيز على القضايا الاقتصادية والسياحية والأمنية، والحرب المشتركة ضد فيروس كورونا، ومخطط (الممر الأخضر)، لتشجيع السياحة بين مختلف الدول"، في إشارة إلى السماح بالتنقل لمن حصل على لقاح كورونا. 

التطبيع مع الإمارات 

تأتي هذه الخطوة بعد أن وقعت الإمارات، منتصف سبتمبر/أيلول 2020، على اتفاقية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وسط رفض فلسطيني واسع.

وتوج هذا الاتفاق سلسلة طويلة من التعاون، والتنسيق، والتواصل، وتبادل الزيارات بين تل أبيب وأبوظبي، لتكون بذلك أول عاصمة خليجية تقدم على التطبيع مع إسرائيل، وثالث دولة عربية بعد مصر (1979) والأردن (1994).

وفي أعقاب اتفاقات التطبيع توقع قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عميقام نوركين، مساء الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول 2020، إجراء مناورات مشتركة مع القوات الجوية في بعض دول الخليج، معتبراً هذا الأمر سيؤدي لتعزيز ما وصفه بالاستقرار الإقليمي.

حيث قال نوركين، في مقابلة مع قناة "i24news" الإسرائيلية، إنه توجد "فرصة عظيمة واستراتيجية بالاتفاقيات مع دول الخليج، ولن يمر وقت طويل حتى نشهد مناورات مشتركة بين القوات الجوية في الخليج"، مشيراً إلى أنهم أجروا تدريبات مشتركة مع سلاح الجو الإماراتي قبل عام في اليونان.

تحميل المزيد