معدل التطعيم في الدول الغنية أسرع بـ25 مرة.. الصحة العالمية: هناك اختلال صادم في توزيع لقاحات كورونا

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/09 الساعة 17:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/09 الساعة 17:34 بتوقيت غرينتش
عالم بريطاني يقول إن متحور "أوميكرون" مختلف عن سابقيه/ رويترز

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية، الجمعة 9 أبريل/نيسان 2021، إن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد تُعطَى حالياً لتحصين نحو 5% من سكان العالم بالكامل، مشيرة إلى ما وصفته بالتوزيع غير متوازن في هذا الأمر، إذ تذهب معظم اللقاحات إلى البلدان الأكثر ثراءً، خاصة أن أغنى دول العالم تشهد معدل تطعيم أسرع بـ25 ضعفاً من تلك ذات الأقل دخول.

يذكر أنه حتى يوم الخميس 8 أبريل/نيسان، ذهب 40% من لقاحات "كوفيد-19" المتاحة عالمياً إلى الأشخاص في 27 دولة غنية تمثل 11% من سكان العالم. ووفقاً لتحليل البيانات التي جمعتها أداة Bloomberg لتتبع اللقاحات، حصلت البلدان التي تشكل 11% من الدول الأقل ثراءً على 1.6% فقط من لقاحات "كوفيد-19" المطروحة حتى الآن.

حيث تتبعت قاعدة بيانات Bloomberg أكثر من 726 مليون جرعة أُعطِيَت في 154 دولة. وضمن جهود مُتَتبِع Bloomberg لتقييم الوصول إلى اللقاح في جميع أنحاء العالم، يُوظِف أداة تفاعلية جديدة تقيس البلدان بحسب الثروة والسكان وإمكانية الحصول على اللقاحات.

أمريكا لديها 24% من اللقاحات

الوكالة الأمريكية استشهدت بأن الولايات المتحدة لديها 24% من التطعيمات المطروحة في العالم، لكن لتعداد شعب يمثل 4.3% من سكان العالم، بينما باكستان لديها تغطية لقاح بنسبة 0.1% لـ 2.7% من سكان العالم. ويتكرر هذا النمط في جميع أنحاء العالم ويترتب على جهود الدول الغنية لشراء مليارات الجرعات من اللقاحات مسبقاً، بما يكفي لتغطية سكانها عدة مرات، وفقاً لتحليل منفصل لصفقات اللقاحات.

أما وفقاً لموقع "Ourworldindata.org"، الخاص بجمع بيانات التطعيم ضد كورونا، فقد تم توزيع 171 مليوناً و480 ألف جرعة من اللقاح في الولايات المتحدة، تلتها الصين بـ149 مليوناً و70 ألفاً، والهند بـ90 مليوناً و200 ألف، وبريطانيا بـ37 مليوناً و390 ألفاً.

فيما جاءت البرازيل في المرتبة الخامسة بـ24 مليوناً و200 ألف جرعة، وتركيا سادساً بـ18 مليوناً و219 ألفاً، ثم ألمانيا بـ15 مليوناً و430 ألفاً.

كما وصل عدد الجرعات إلى 13 مليوناً و450 ألفاً في إندونيسيا، و13 مليوناً و50 ألفاً في روسيا، و12 مليوناً و790 ألفاً في فرنسا، و11 مليوناً و740 مليوناً في إيطاليا، و10 ملايين و400 ألف في تشيلي، و10 ملايين و190 ألفاً في إسرائيل، و10 ملايين و90 ألفاً في المكسيك.

بذلك، تسير الولايات المتحدة على الطريق الصحيح لتغطية 75% من سكانها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. كما تحدد الحكومة الفيدرالية الأمريكية المكان الذي تُرسَل إليه اللقاحات. وحتى الآن، خُصِّصَت لقاحات لكل ولاية بناءً على حجم سكانها. وفي حين أنَّ هناك اختلافات في إمكانية الوصول للقاح من حي إلى آخر، فإن لكل ولاية حصة عادلة تتناسب تقريباً مع عدد سكانها.

بينما لم يصل ما يقرب من نصف بلدان العالم حتى الآن لتلقيح 1% من سكانها. ولا تشمل حسابات التفاوت هذه أكثر من 40 دولة، معظمها من بين أفقر دول العالم، التي لا تملك حتى الآن بيانات عامة عن التطعيم. وتمثل تلك البلدان مجهولة البيانات ما يقرب من 8% من سكان العالم.

عالم من التباينات

كما أشارت وكالة Bloomberg الأمريكية إلى أنه لا توجد آلية لضمان التوزيع العادل في جميع أنحاء العالم، مضيفة: "لو وُزِعَت جميع اللقاحات في العالم بناءً على عدد السكان، لكانت الولايات المتحدة ستعطي ما يقرب من ستة أضعاف نصيبها العادل، ولكانت المملكة المتحدة ستستخدم 7 أضعاف حصصها المُرجَّحة بحسب عدد السكان (بما يتجاوز الحصة المزدوجة للاتحاد الأوروبي). وتأتي على رأس القائمة الإمارات وإسرائيل، بتسعة و12 ضعف حصتهما السكانية، على التوالي".

في هذا الصدد، شرعت الصين في تلقيح شعبها بمعدل يتماشى تقريباً مع المتوسط ​​العالمي؛ إذ تُقدِم 20% من اللقاحات في العالم لـ 18% من سكان العالم. إلى جانب ذلك، صدَّرت لقاحات إلى البلدان الأقل ثراء، دون مقابل مادي في بعض الأحيان.

إلا أن أقل قارات العالم ثراءً، أي إفريقيا، هي أيضاً الأقل في معدل التحصين؛ فمن بين 54 دولة، لقَّحت ثلاث فقط أكثر من 1% من سكانها، خاصة أن أكثر من 20 دولة لم تبدأ في التطعيم حتى الآن.

"اختلال صادم" في توزيع اللقاحات

في سياق ليس ببعيد، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الجمعة 9 أبريل/نيسان الجاري، إن هناك "اختلالاً صادماً" في توزيع اللقاحات على مستوى العالم، وإن معظم الدول ليس لديها ما يقترب من الجرعات الكافية لتطعيم العاملين في القطاع الصحي وغيرهم من المعرضين لمخاطر عالية من الإصابة.

جيبريسوس أشار في تصريحات له إلى أن أكثر من 700 مليون جرعة لقاح استُخدمت على مستوى العالم، لكن 87% منها ذهبت إلى الدول عالية الدخل أو الشريحة العليا من الدول متوسطة الدخل في حين حصلت الدول منخفضة الدخل على 0.2% فقط من الجرعات، مضيفاً: "تقريباً واحد من كل أربعة في المتوسط تلقوا لقاحات كوفيد-19 في الدول مرتفعة الدخل. في الدول منخفضة الدخل واحد من بين أكثر من 500".

البنك الدولي يرصد ملياري دولار

إلى ذلك، أعلن أكسل فان تروتسنبرغ، العضو المنتدب للعمليات في البنك الدولي، الجمعة، أن مجموعة البنك سترصد ملياري دولار بنهاية أبريل/نيسان لتمويل مشتريات اللقاحات وأعمال تطويرها وتصنيعها، وإنها تعمل مع أكثر من 40 بلداً في هذا الصدد.

فيما دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال منتدى للبنك الدولي، إلى إيجاد الإرادة السياسية لتعزيز إنتاج لقاحات كوفيد-19 وتقاسم الإمدادات، مشيراً إلى أن عدم الاتفاق على مقترح لإسقاط حقوق الملكية الفكرية تحت قواعد منظمة التجارة العالمية هو "مربط الفرس الذي يتعامى عنه الجميع". جدير بالذكر أن عدد الإصابات بكورونا على مستوى العالم تجاوز 134 مليوناً و574 ألفاً، والوفيات 2 مليون و916 ألفاً، والمتعافين 108 ملايين و358 ألفاً، حتى صباح الجمعة.

تحميل المزيد