عودة الجدل بشأن صلاة التراويح في البلدان العربية.. دول تسمح بأدائها بشروط وأخرى منعتها

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/08 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/08 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
صلاة التراويح - رويترز

في الوقت الذي مازالت فيه الدول العربية والإسلامية تفرض قيوداً على الحركة والسفر بسبب الجائحة، وتسجل عدداً كبيراً من الإصابات اليومية بكورونا، فإن قرارات حكوماتها بشأن فتح أبواب المساجد للمصلين من أجل أداء صلاة التراويح اختلفت من بلد لآخر، حيث ستعود العديد منها لفتح أبوابها من جديد خلال شهر رمضان المبارك 1442هـ (2021)، لأداء صلاة التراويح، بعد أن أغلقت أبوابها العام الماضي لمنع تفشي فيروس "كورونا".

حتى الآن، أعلنت 6 دول هي السعودية، والإمارات، والكويت، والعراق، ومصر، والجزائر السماح بإقامة الفروض اليومية وخطبة الجمعة وصلاة التراويح في المساجد.

بينما أعلنت كل من تونس، وقطر، وسلطنة عمان، والأردن عدم إقامة صلاة التراويح في المساجد، خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في 13 أبريل/نيسان الجاري، وينتهي في 12 مايو/أيار المقبل، وفق حسابات فلكية، وتتحرى أغلب الدول هلاله الإثنين القادم.

مع استمرار جائحة كورونا، فرضت الدول الست تدابير احترازية بشأن الصلاة في المساجد، بينها تحديد مدى زمني أقصى لصلاة التراويح، واستمرار غلق أماكن الوضوء، والتباعد الجسدي، وارتداء الكمامات، واصطحاب سجادة صلاة خاصة، ومنع الدروس الدينية والإفطارات الجماعية.

التراويح في بيوت الله.. لكن بشروط

البداية من السعودية، التي أعلنت إقامة الفروض وصلاة التراويح، وتوزيع وجبات فردية للإفطار بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، لمن يحصل على تصريح من تطبيق "اعتمرنا" (تابع لوزارة الحج والعمرة)، وذلك بعد نحو 10 أيام على إعلان إقامة التراويح بالمسجد النبوي في المدينة المنورة، وفق رئاسة شؤون المسجدين، في 28 مارس/آذار الماضي.

سيتم السماح أيضاً باستمرار فتح بقية مساجد المملكة، خلال رمضان، مع الالتزام بالتدابير الوقائية من الفيروس.

قرار مماثل اتخذته الكويت، التي أعلنت استمرار حظر التجول الجزئي خلال رمضان، مع تعديل مواعيده ليبدأ من 7 مساء (17: 00 ت.غ) حتى 5 صباحاً (03: 00 ت.غ)، مع إقامة صلاة التراويح، بحيث يُسمح للراغبين في الذهاب سيراً على الأقدام إلى المساجد القريبة من منازلهم، وفق تصريح لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، مطلع أبريل/نيسان الجاري.

وفي الإمارات لن تزيد مدة صلاتي العشاء والتراويح على 30 دقيقة، مع حظر إقامة موائد الإفطار في المساجد وباحاتها، وتحديد الموقف من صلاة القيام في العشر الأواخر وفقاً للوضع الوبائي، بحسب بيان للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، في 17 مارس/آذار الماضي.

بالنسبة للعراق، فإنه ليست لدى وزارة الصحة "نية لاتخاذ إجراءات جديدة خلال شهر رمضان المبارك"، وهو ما يعني السماح باستمرار إقامة الفروض اليومية والتراويح في المساجد، بحسب تصريح مدير الصحة العامة بالوزارة رياض عبدالأمير، لوكالة الأنباء العراقية، في 4 أبريل/نيسان الجاري.

كذلك الأمر بالنسبة لمصر، حيث تقرر فتح المساجد خلال شهر رمضان، لأداء الفروض اليومية وخطبة الجمعة وصلاة التراويح، مع حظر الاعتكاف، وعدم فتح مصليات النساء، وفق بيان لوزارة الأوقاف، في 1 أبريل/نيسان الجاري.

من جهتها، قررت الجزائر  فتح المساجد للفروض والجمعة والتراويح، على ألا يتعدى وقت صلاة التراويح 30 دقيقة، وفق بيان لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، في 1 أبريل/نيسان الجاري.

وخلال رمضان يستمر حظر تجوال في 9 ولايات من 58، بين الساعة 11 ليلاً (22: 00 ت.غ) و4 صباحاً (03: 00 ت.غ)‎

"صلوا في منازلكم"

في تونس، أعلنت وزارة الشؤون الدّينية، الخميس، استمرار إقامة الفروض، بما فيها الجمعة، في المساجد، مع إقامة صلاتي العشاء والتراويح في المنازل، لتزامن توقيتهما مع حظر للتجول بين السابعة مساء (19:00 ت.غ) والخامسة صباحاً (05:00 ت.غ)، بين 9 و30 أبريل/نيسان الجاري. من دون ذكر تفاصيل بشأن الإجراءات فيما تبقى من شهر رمضان (ما بعد 30 أبريل/نيسان).

يذكر أنه في الوقت الذي لم يصدر فيه أي بيان رسمي من الحكومة المغربية بشأن صلاح التراويح، فإن الأخيرة قررت أمس حظر التجول الليلي أثناء الشهر الفضيل، ما يعني أنه لن يسمح بأداء صلاة التراويح، مع السماح بأداء الصلوات الأخرى في المساجد.

وفي قطر قرر مجلس الوزراء، في 7 أبريل/نيسان الجاري، استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة في رمضان، على أن تؤدى صلاة التراويح بالمنازل؛ بسبب تفشي كورونا، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

بالإضافة إلى ذلك، تقرر تقليص عدد الموظفين في مقر العمل بالجهات الحكومية والقطاع الخاص إلى 50 بالمئة، ومنع التجمعات والزيارات الاجتماعية بالأماكن المغلقة، ومنع الجلوس بالحدائق العامة والشواطئ والكورنيش، وتأجيل المؤتمرات والمعارض والفعاليات، وإغلاق الأسواق العامة يومي الجمعة والسبت أسبوعياً.

الأمر نفسه في سلطنة عمان، حيث أعلنت اللجنة العليا لمكافحة كورونا، في 5 أبريل/نيسان الجاري "حظر جميع الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات بدءاً من 9 مساء (18: 00 ت.غ) حتى 4 صباحاً (01: 00 ت.غ) طوال أيام شهر رمضان"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

كما تشمل القرارات "عدم إقامة صلاة التراويح في المساجد، والحظر التام لجميع التجمّعات الرمضانية وحظر الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية خلال شهر رمضان".

وفي الأردن،  قررت الحكومة منع إقامة صلوات الفجر والمغرب والعشاء والتراويح والجمعة في المساجد، وفق المتحدث باسم الحكومة، في 28 مارس/آذار الماضي.

وكذلك استمرار العمل بحظر التجول الشامل يوم الجمعة، والجزئي بقية أيام الأسبوع، ويبدأ للمنشآت من السادسة مساء (16: 00 ت.غ)، وللأفراد من السابعة مساء (17: 00 ت.غ)، ويستمر حتى السادسة من صباح اليوم التالي (04: 00 ت.غ)، وذلك حتى 15 مايو/أيار المقبل.

تحميل المزيد