عباس يتوجه لألمانيا لتلقي العلاج.. مروحيتان أردنيتان هبطتا في رام الله لنقل الرئيس الفلسطيني

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/05 الساعة 12:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/05 الساعة 12:23 بتوقيت غرينتش
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس/رويترز

هبطت مروحيتان أردنيتان في مدينة رام الله، الإثنين 5 أبريل/نيسان 2021، وذلك لنقل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى العاصمة عمّان، قبل توجهه إلى ألمانيا لتلقي "علاج طبي" بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

الرئيس الفلسطيني الذي يبلغ من العمر 85 عاماً كان قد تلقى علاجاً في ألمانيا عام 2019، وذلك خلال زيارة رسمية له قام بها في أغسطس من ذلك العام. 

لم يصدر أي تصريح رسمي فلسطيني عن الحالة الصحية للرئيس عباس، كما لم يشر أحد إلى طبيعة العلاج الذي سيتلقاه في ألمانيا، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية، نقلت عمن وصفتهم بالمسؤولين المقربين من عباس، أن الرحلة "روتينية".

كما أوضحت مصادر فلسطينية أن عباس أقلع من رام الله على متن مروحية، وسيتوقف لوقت قصير في الأردن ، قبل أن يسافر الزعيم الفلسطيني إلى ألمانيا، والتي من المخطط أن يلتقي خلال زيارتها بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين.

صورة للطائرات الأردنية فوق مقر الرئاسة برام الله/ وسائل التواصل الاجتماعي
صورة للطائرات الأردنية فوق مقر الرئاسة برام الله/ وسائل التواصل الاجتماعي

إلا أن الحكومة الألمانية لم تؤكد على الفور ما إذا كان الاجتماع سيعقد.

كما أوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أن الرئيس عباس، سينهي رحلته العلاجية يوم الخميس، وسيعود بعدها إلى رام الله. 

يذكر أن الرئيس عباس كان قد أصيب بوعكة صحية عام 2018، وقضى خلالها عدة أيام في المسشتفى الاستشاري العربي برام الله، وسادت حينها أنباء متضاربة حول حالته الصحية. 

في حينه ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن عباس خضع لعملية بسيطة في الأذن ودخل المستشفى لفترة وجيزة، فيما قال مسؤول فلسطيني إن عباس دخل المستشفى لارتفاع حرارته.

إلا أن صحيفة "الحياة" اللندنية ذكرت استناداً إلى مصادر مطلعة في رام الله أن الرئيس الفلسطيني مصاب بالتهاب رئوي حاد، مضيفة أن حرارة جسمه وصلت إلى أربعين درجة مئوية، وأن الأطباء يحاولون خفضها. وقالت إن الرئيس على جهاز تنفس، لكنه حي. 

وتولى عباس منصبه بعد وفاة ياسر عرفات عام 2004. وخاض محادثات السلام مع إسرائيل برعاية أمريكية، لكن المفاوضات توقفت عام 2014. كما يتولى عباس رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وأعيد انتخابه لهذا المنصب عام 2018.

تحميل المزيد