“فيزا” تسمح لأول مرة باستخدام العملات الرقمية للدفع.. ستربط أسعارها بقيمة الدولار الأمريكي

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/30 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/30 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
العملة الرقمية بيتكوين- رويترز

أعلنت إحدى أشهر بطاقات الائتمان الشهيرة "فيزا"، الإثنين 29 مارس/آذار 2021، عن إمكانية تسوية معاملاتها باستخدام العملات الرقمية المشفرة عن طريق منصة الدفع الرقمي المشفر "كريبتو دوت كوم".

قال موقع Engadge التقني المتخصص إن "فيزا" تخطط من خلال قرارها الجديد إلى توسعة شركائها، مشيراً إلى أنها تعتزم تنفيذ القرارات الجديدة في وقت لاحق من هذا العام.

"فيزا" قالت إنها تستعد لربط سعر العملات الرقمية المشفرة بقيمة الدولار الأمريكي، بحيث لا يخضع للتقلبات الكبيرة في قيمة تلك العملات، وتطبق أيضاً شركات مثل "ماستر كارد" و"باي بال" إجراءات مماثلة، للسماح للتجار مباشرة بممارسة عملياتهم من خلال العملة الرقمية المشفرة.

بيتكوين فيزا
بيتكوين/رويترز

مستوى قياسي للبيتكوين 

يأتي هذا في وقت سجَّلت فيه العملة الرقمية "بيتكوين" مستوى ارتفاع جديداً، بعد وصول قيمتها السوقية إلى 1 تريليون للمرة الأولى، في ظل دعم من مجموعة من رجال الأعمال الأثرياء في مقدمتهم مالك "تيسلا"، إيلون ماسك، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية.

فقد صعدت عملة بيتكوين فوق 50 ألف دولار إلى مستوى قياسي جديد، مواصلةً ارتفاع تغذيه مؤشرات على أن أكبر عملة مشفرة في العالم تكسب قبولاً بين مستثمرين رئيسيين. 

أعلى مستوى على الإطلاق لقيمة بيتكوين

ارتفعت بيتكوين بنسبة 6.4% في تعاملات الجمعة، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، وهو أعلى من 55 ألف دولار، وكانت في طريقها لتحقيق ربح أسبوعي بمعدل 14%. 

وفقاً لموقع البيانات CoinMarketCap، ارتفعت القيمة السوقية للبيتكوين -قيمة جميع عملات البيتكوين المُتدَاوَلة- بفضل هذا الارتفاع الحاد إلى أكثر من تريليون دولار. 

فيما تجاوز سعر العملة الرقمية 50 ألف دولار لأول مرة في شهر فبراير/شباط، مع مواصلتها جذب اهتمام بعض المستثمرين من التيار الاقتصادي الرئيسي، والقبول من مؤسسات مالية.

فيما شهدت البيتكوين ارتفاعاً صاروخياً منذ بداية عام 2021، محققة ربحاً يزيد على 60% من قيمتها خلال فبراير/شباط وحده. 

لكن على الرغم من شعبيتها المتزايدة، فإن العملات الرقمية لا تزال تثير الجدل؛ إذ تتشكك الجهات التنظيمية، بما في ذلك بنك إنجلترا، في العملات المشفرة بسبب تقلبها وضعفها أمام السرقة أو القرصنة.

فقد أعرب محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، في مؤتمر عبر الإنترنت، استضافة المنتدى الاقتصادي العالمي في يناير/كانون الثاني، عن اعتقاده بأنَّ العملات الرقمية الموجودة حالياً لن تستمر على المدى الطويل.

كانت أسعار العملة الرقمية شديدة التقلب في السنوات الأخيرة القليلة، ففي مارس/آذار 2020، كان سعر تداولها أقل من 6000 دولار، بينما كان سعر العملة الواحدة منها في 2016 يقل عن 400 دولار.

تحميل المزيد