الانتخابات الإسرائيلية تصل لطريق مسدود مُجدداً.. نتنياهو ومعارضوه لم يحققوا الأغلبية

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/25 الساعة 22:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/25 الساعة 22:23 بتوقيت غرينتش
الكنيست الإسرائيلي/ رويترز

أظهرت النتائج النهائية لفرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية الإسرائيلية، التي جرى إعلانها مساء الخميس 25 مارس/آذار 2021، عدم حصول أي من المعسكرين الرئيسيين على مقاعد كافية لتشكيل الحكومة، ما يعني الوصول إلى طريق مسدود مُجدداً، وهو الأمر الذي قد يفضي إلى إجراء انتخابات عامة جديدة للمرة الخامسة على التوالي.

حيث يتطلب تشكيل حكومة الحصول على 61 مقعداً على الأقل في الكنيست (البرلمان) المُشكّل من 120 مقعداً.

فقد قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن نتائج فرز الأصوات النهائية، التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية، أظهرت حصول حزب "الليكود" اليميني برئاسة بنيامين نتنياهو على 30 مقعداً، متراجعاً بنحو 6 مقاعد عن الانتخابات السابقة التي جرت في مارس/آذار 2020.

نتائج نهائية لأحزاب إسرائيل

فيما حصل "شاس" اليميني برئاسة أرييه درعي على 9 مقاعد، وحزب "يهودوت هتوراه" اليميني برئاسة موشيه غافني على 7 مقاعد؛ ليحافظ الحزبان على عدد مقاعدهما نفسه بالانتخابات السابقة.

بينما حصد حزب "الصهيونية الدينية" اليميني برئاسة بتسلئيل سموتريتش، 6 مقاعد، رغم أنه لم يفز بأي مقاعد في الانتخابات السابقة.

بذلك يكون معسكر نتنياهو، المُكوّن من أحزاب "الليكود"، و"شاس"، و"يهودوت هتوراه"، و"الصهيونية الدينية"، حصل على 52 مقعداً إجمالاً.

بينما حقق المعسكر المناهض لنتنياهو 57 مقعداً، وهو يضم أحزاب: "هناك مستقبل"، و"أزرق أبيض"، و"العمل"، و"إسرائيل بيتنا"، و"أمل جديد"، و"القائمة المشتركة" العربية، و"ميرتس".

إذ فاز "هناك مستقبل" الوسطي برئاسة يائير لابيد، بـ17 مقعداً؛ ليحافظ على عدد مقاعده نفسه بالانتخابات السابقة.

في حين مُني حزب "أزرق أبيض" اليميني، برئاسة بيني غانتس، بخسارة كبيرة بعد حصوله على 8 مقاعد تمثل نصف عدد مقاعده في الانتخابات السابقة.

وفاز حزب "العمل" الوسطي، برئاسة ميراف ميخائيلي، بـ7 مقاعد؛ فيما كان حصل مع حزب "ميرتس" على 7 مقاعد بالانتخابات السابقة.

بدوره، حافظ "إسرائيل بيتنا" اليميني، برئاسة أفيغدور ليبرمان، على عدد مقاعده نفسه، وهي 7 مقاعد.

فيما حقق "أمل جديد" اليميني برئاسة جدعون ساعر، 6 مقاعد في أول انتخابات يخوضها بعدما انشق عن الليكود.

كما فازت "القائمة المشتركة" العربية، برئاسة أيمن عودة، بـ6 مقاعد، بعدما حققت إلى جانب "القائمة العربية الموحدة" 15 مقعداً بالانتخابات السابقة.

أيضاً حقق حزب "ميرتس" اليساري برئاسة نيتسان هوروفيتش، 6 مقاعد.

أما خارج المعسكرين، ففاز حزب "يمينا" اليميني برئاسة نفتالي بينيت، بـ7 مقاعد (فاز بمقعد إضافي)، فيما حققت "القائمة العربية الموحدة"، برئاسة منصور عباس، 4 مقاعد.

يشار إلى أنه ما زال يتعين على حزبي "يمينا" و"القائمة العربية الموحدة"، أن يحددا أياً من المعسكرين يدعمان.

كلاكيت رابع مرة

يُذكر أن هذه الانتخابات، التي جرت يوم الثلاثاء 23 مارس/آذار الجاري، هي الرابعة في غضون عامين، حيث بلغت نسبة المشاركة فيها 67.2% (4.4 مليون ناخب)، وفق لجنة الانتخابات المركزية.

جدير بالذكر أن النتائج الرسمية ستُعرض على الرئيس رؤوفين ريفلين يوم الأربعاء المقبل، حيث إنه سيتشاور مع زعماء الأحزاب بشأن اختيارهم رئيس الوزراء.

بحلول السابع من أبريل/نيسان 2021، من المتوقع أن يختار الرئيسُ المرشحَ صاحب الفرصة الأفضل لتشكيل حكومة.

نتنياهو غاضب من نتائج الانتخابات

فيما سيكون أمام المرشح 42 يوماً لتشكيل حكومة، وإذا فشل يكلف الرئيس سياسياً آخر.

لكن إذا لم يفلح أحد في تشكيل الحكومة فستجري إسرائيل انتخابات عامة خامسة خلال أقل من عامين.

حسب وسائل إعلام إسرائيلية، سيحتاج نتنياهو، رئيس الوزراء الأطول حكماً لإسرائيل، حزبين للفوز بأغلبية ضئيلة، لكن التعاون بين اليمين المتطرف والقائمة الموحدة يبدو مستحيلاً. إلى ذلك، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عما وصفته بغضب نتنياهو من نتائج تلك الانتخابات؛ لعدم تمكنه من الحصول على الأغلبية الحاسمة، منتقداً بشدةٍ المسؤول عن حملته الانتخابية، شلومو قراي، الذي كان مسؤولاً عن متابعة مراكز الاقتراع؛ لتوجيه الناخبين بالتصويت لـ"الليكود".

تحميل المزيد