تراجع في أسعار النفط بسبب أزمة السويس.. تعطُّل الملاحة يثير مخاوف في السوق

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/25 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/25 الساعة 07:53 بتوقيت غرينتش
سفينة تبحر في قناة السويس - رويترز

تراجعت أسعار النفط ما يزيد على 2%، الخميس 25 مارس/آذار 2021، وذلك وسط مخاوف من اضطراب الطلب على المنتجات النفطية، إثر تعطل الملاحة في قناة السويس لليوم الثالث على التوالي بعد جنوح سفينة عن مسارها. 

بحسب رويترز، فقد تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.33 دولار أو ما يعادل 2.1% إلى 63.08 دولار للبرميل، وذلك بعد أن قفزت 6% أثناء الليل.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.40 دولار أو ما يعادل 2.3% إلى 59.78 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 5.9% أثناء الليل.

ونزلت الأسعار في وقت سابق من الأسبوع بفعل مخاوف بشأن تشديد قيود مكافحة الجائحة في أوروبا وتأخر توزيع اللقاحات، مما يعطل نمو الطلب على الوقود، لكنها عكست مسارها بقوة الأربعاء بفعل أنباء عن جنوح سفينة في قناة السويس، مما من المحتمل أن يعيق مسار عشر ناقلات تحمل 13 مليون برميل من النفط.

وهناك عشر سفن في خمس مناطق انتظار للمرور عبر القناة البالغ طولها نحو 200 كيلومتر، مع اقتراب المزيد من المنطقة.

وقال آي.إن.جي إيكونوميكس: "كلما طال أمد هذا الاضطراب، شهدنا تحول المزيد من شركات التكرير والمشترين إلى السوق الفورية لضمان الإمدادات من أماكن أخرى". 

تعطل قناة السويس

ولا تزال أزمة تعطل قناة السويس متواصلة بسبب سفينة الحاويات "إيفر غيفن" التي أدى جنوحها لتوقف حركة المرور لثلاثة أيام متواصلة، واستؤنفت، صباح الخميس 25 مارس/آذار 2021، جهود تعويمها  مع ارتفاع المد بعد توقفها مساء الأربعاء، حيث عملت خمسة زوارق قَطر على جر السفينة إلى مياه أعمق، وفقاً لبيانات تتبع السفن.

وكالة "بلومبرغ" الدولية نقلت عن مسؤولين في قناة السويس قولهم، الخميس، إن طواقم الإنقاذ علقت عمليات تعويم السفينة مساء الأربعاء، على أن تستأنف صباح اليوم، وأبلغ مسؤولون في الهيئة الوكالة بأن طواقم إنقاذ جديدة ستصل إلى موقع السفينة الجانحة خلال وقت لاحق الخميس، لتسريع عمليات التعويم.

وتشير بيانات متطابقة لكل من بلومبرغ، و"ريفينيتيف أيكون" المتتبعة لحركة الملاحة البحرية عالمياً، إلى أن قرابة 180 سفينة عالقة بين طرفي القناة على البحرين الأحمر والمتوسط.

حيث تتجمع عند طرفي القناة عشرات السفن، ومنها حاويات كبيرة أخرى وناقلات نفط وغاز وسفن نقل حبوب، مما خلق واحداً من أسوأ وقائع اختناق حركة الشحن في سنوات، لكن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أبلغ وسائل الإعلام بأنه على الرغم من ذلك، فإن بعض السفن تمكنت من التحرك جنوباً، وأن جهود تعويم "إيفر غيفن" مستمرة. 

ويقول خبراء شحن إنه إذا لم يجر التغلب على ذلك التوقف في حركة الملاحة بالقناة خلال 24 إلى 48 ساعة، فقد تضطر بعض شركات الشحن إلى جعل سفنها تسلك طريق رأس الرجاء الصالح عبر حافة إفريقيا الجنوبية، وهو ما يطيل مدة الرحلة أسبوعاً تقريباً.

تحميل المزيد