أوروبا تسعى لتحقيق مناعة جماعية ضد كورونا بحلول الصيف.. فرنسا تتوقع عودة قريبة للحياة الطبيعية

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/22 الساعة 11:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/22 الساعة 11:20 بتوقيت غرينتش
أوروبا تسعى للوصول إلى مناعة جماعية ضد كورونا في الصيف القادم - رويترز

كشف المفوض الأوروبي للسوق الداخلية، تييري بريتون، عن إمكانية أن تحقق أوروبا المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا، بحلول 14 يوليو/تموز المقبل، كما توقعت فرنسا العودة إلى الحياة الطبيعية في الصيف المقبل. 

بريتون قال في تصريحات للقناة الفرنسية الأولى: "لنأخذ تاريخاً رمزياً، في 14 تموز (يوليو) لدينا إمكانية تحقيق المناعة على مستوى القارة"، حسبما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي، الإثنين 22 مارس/آذار 2021. 

أرجع بريتون موقفه إلى بدء حملات التطعيم وتوفر اللقاحات في دول الاتحاد، وقال: "نعلم أنه للتغلب على هذا الوباء لا يوجد سوى حل واحد: التطعيم (…) اللقاحات قادمة، ستكون هنا".

في السياق ذاته، شدّد بريتون على أن دول الاتحاد الأوروبي "لا تحتاج إلى لقاح سبوتنيك الروسي إطلاقاً"، مشيراً إلى وجود 55 مصنعاً يعمل على صنع اللقاحات في أوروبا.

كذلك لفت المسؤول الأوروبي إلى أن الدول الأوروبية ستتسلم ما بين 300 و350 مليون جرعة من اللقاحات، في الفترة بين مارس/آذار ويونيو/حزيران المقبل. 

تفاؤل في فرنسا 

من جانبها، أبدت فرنسا تفاؤلاً بالتعامل مع الجائحة بحلول الصيف المقبل، وقال آلان فيشر المسؤول عن برنامج التطعيم الفرنسي، إنه يتوقع أن تعود البلاد للحياة "الطبيعية" نوعاً ما بحلول الصيف أو الخريف، بفضل تسارع حملة التطعيم.

فيشر صرّح لتلفزيون (بي.إف.إم)، أن الجيش سيشارك في خطط تسريع حملة التطعيم، وأن فرنسا ما زالت قادرة على تحقيق أهدافها المتعلقة بالتطعيم، على الرغم من الانتكاسة التي نتجت عن مخاوف بشأن سلامة لقاح شركة أسترازينيكا.

اعتبر فيشر أن الأمر يحتاج بعض الوقت لتعود الحياة إلى طبيعتها، وأضاف أنه "بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة فلن نكون بعيدين عن المستوى المستهدف بحلول مايو/أيار. أما بالنسبة لعودة الحياة إلى طبيعتها فذلك قد يكون بحلول الصيف أو الخريف".

وبدأ يوم السبت الماضي سريان عزل عام لمدة شهر، على ما يقرب من ثلث الفرنسيين، مع استهداف الحكومة احتواء انتشار الفيروس في منطقة باريس ومناطق بشمال البلاد.

بحسب إحصاءات لوزارة الصحة الفرنسية، أمس الأحد، فإن ستة ملايين و191,666 تلقوا جرعة أولى من لقاح مضاد لكوفيد-19 منذ بداية حملة التطعيم في البلاد، ويمثل ذلك 9.2% من السكان و11.8% من البالغين.

أوروبا تسعى لتحقيق مناعة جماعية ضد كورونا بحلول الصيف – رويترز

السيطرة على كورونا

بدوره، توقع مؤسس شركة "بيونتيك" الألمانية، العالِم التركي أوغور شاهين، السيطرة على فيروس كورونا في الولايات المتحدة، ومعظم الدول الأوروبية بحلول نهاية الصيف، رغم تعثر توزيع اللقاح المضاد له.

شاهين قال في تصريح لصحيفة "فيلت إم زونتاغ" الألمانية، الصادرة أمس الأحد، إنه "من المرجح ألا نحتاج إلى إغلاق في كثير من الدول الأوروبية والولايات المتحدة بحلول نهاية الصيف".

العالِم أكد أنه ستكون هناك عمليات تفشٍّ، "إلا أنها لن تكون مؤثرة، وكذلك ستكون هناك تحورات، لكنها لن تخيفنا".

وحول ألمانيا، أوضح أنه "من الممكن ضمان تطعيم 70% من الشعب مع نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، وهو التوقيت المتوقع ليصبح الفيروس أقل تأثيراً".

كانت شركة "بيونتك" الألمانية، التي أسسها شاهين وزوجته عام 2008، قد تمكنت من تطوير أول لقاح فعال مضاد لفيروس كورونا في العالم، في نوفمبر/تشرين الأول 2020، بالتعاون مع شريكتها الأمريكية "فايزر".

تحميل المزيد