الاتصالات ظلت مقطوعة بينهما أكثر من 3 سنوات.. موريتانيا تعاود استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/21 الساعة 19:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/21 الساعة 19:19 بتوقيت غرينتش
موريتانيا قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر عام 2017/ الأناضول

أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية، الأحد 21 مارس/آذار 2021، أن موريتانيا وقطر قررتا استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، والتي كانت مقطوعة منذ شهر يونيو/حزيران 2017، وإعادة فتح سفارتيهما في أقرب الآجال.

حيث قالت الوزارة، في بيان: "بعد اتصالات مكثفة، على مدار الأسابيع المنصرمة، وبمواكبة مشكورة من سلطنة عمان الشقيقة، قررت الجمهورية الإسلامية الموريتانية ودولة قطر استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما".

جاء ذلك على خلفية عقد اجتماعين مؤخراً في الدوحة بين وزيري الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، حيث جرى خلالهما التطرق إلى علاقات الأخوة والتعاون العريقة بين البلدين، بحسب البيان الموريتاني الذي أكد أن الوزيرين اتفقا، بناءً على تلك المناقشات، على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارتين في أقرب الآجال.

أول زيارة لمسؤول موريتاني

وهذه أول زيارة لمسؤول موريتاني إلى الدوحة منذ قرابة أربع سنوات.

بينما لم يصدر إعلان رسمي من الدوحة حول ما أعلنته الخارجية الموريتانية، حتى الساعة 17:45 بتوقيت غرينتش.

يشار إلى أنه في العام 2017، قطعت موريتانيا من جانب واحد علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بالتزامن مع بداية أزمة حادة بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

فقد قطع هذا "الرباعي" العلاقات وأغلق الأجواء والحدود مع قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

إلا أن القمة الخليجية الـ41 التي عُقدت في السعودية يوم 5 يناير/كانون الثاني 2021، أعلنت عن اتفاق لإنهاء الأزمة الخليجية، ما قاد إلى تحسين العلاقات بين قطر و"الرباعي" ودول أخرى التزمت بموقفه.

تحميل المزيد