“الصحة العالمية” ترفض وقف الأوربيين لقاح أسترازينيكا: منافعه تفوق المخاطر المثارة حوله

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/17 الساعة 17:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/18 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش
لقاح أسترازينيكا/ رويترز

أوصت لجنة معنية بسلامة اللقاحات تابعة لمنظمة الصحة العالمية، الأربعاء 17 مارس/آذار 2021، دول العالم باستمرار التحصين واستخدام لقاح أسترازينيكا، مؤكدةً أنها ترى أن المنافع التي تعود من استخدام اللقاح للوقاية من فيروس كورونا تفوق المخاطر، وذلك على الرغم من قرار 12 دولة أوروبية وقف استخدام اللقاح، هذا الأسبوع؛ بعد أن ثارت مخاوف بشأن آثار جانبية محتملة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أدرجت لقاحاً أنتجته شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد، في قائمة الاستخدام الطارئ الشهر الماضي، مما أتاحه على نطاق أوسع لدول العالم النامي، بسبب انخفاض سعره.

توصي باستمرار حملات التحصين

منظمة الصحة العالمية قالت إن لجنة المشورة العالمية لسلامة اللقاحات تتفحص بدقةٍ أحدث البيانات المتاحة بشأن سلامة لقاح أسترازينيكا.

كما ذكرت المنظمة في بيان، بعد يوم من عقد خبرائها اجتماعاً مغلقا ً، أنه "بمجرد الانتهاء من المراجعة، ستنشر منظمة الصحة العالمية النتائج على الفور".

أضاف البيان أيضاً: "حتى الآن، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن منافع استخدام لقاح أسترازينيكا تفوق المخاطر، وتوصي باستمرار حملات التحصين".

تحقيق أوروبي

يتزامن هذا مع إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أنها تحقق في تقارير عن 30 حالة إصابة باضطرابات غير معتادة في وظائف الدم من بين خمسة ملايين تلقوا اللقاح. 

وجرى توزيع 45 مليون جرعة في الإجمال من لقاح أسترازينيكا بأنحاء المنطقة.

كما من المقرر أن تعلن الوكالة الأوروبية، وهي الجهة التنظيمية المعنية بإجازة الأدوية واللقاحات، النتائج التي توصلت إليها، غداً الخميس، لكن رئيستها إيمير كوك، قالت إنها لا ترى سبباً لتغيير التوصية المتعلقة بلقاح أسترازينيكا، وهو أحد اللقاحات الأربعة التي أقرت الوكالة استخدامها حتى الآن للوقاية من المرض.

مخاوف أوروبية

الإثنين 15 مارس/آذار 2021، أعلنت ألمانيا وهولندا وإندونيسيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا تعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا البريطاني المضاد لفيروس كورونا؛ لمخاوف طبية، خاصة في ظل القلق من الآثار الجانبية المحتملة لهذا اللقاح.

يشار إلى أن دولاً أوروبية عدة سبقتها إلى اتخاذ هذا الإجراء، بعدما تحدثت عن احتمال أن تكون له آثار جانبية "خطيرة"؛ مما دفع بحملة التطعيم المتعثرة بالفعل في أوروبا إلى الفوضى.

حيث قررت وكالة الأدوية الإيطالية (AIFA)، في اليوم نفسه، تعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا، منوهة إلى أن هذه الخطوة "مؤقتة"، وأنها تأتي كـ"إجراء احترازي".

كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة باريس، تعليق بلاده التطعيم بلقاح أسترازينيكا، لافتاً إلى أن هذا القرار تم اتخاذه بناء على توصية وزارة الصحة كإجراء احترازي، وأملاً في إمكانية استئنافه بسرعة إذا سمح رأي وكالة الأدوية الأوروبية بذلك.

ماكرون أشار حينها إلى أن "قرار التعليق سيبقى سارياً حتى إدلاء الوكالة برأيها بشأن اللقاح المذكور".

تأجيل إطلاق حملة التطعيم

كذلك، أعلن وزير الصحة الإندونيسي، بودي جونادي صادكين، الإثنين الماضي، تأجيل إطلاق حملة التطعيم بلقاح أسترازينيكا، وقال: "من باب الحيطة والآمن، سنؤجل استخدام هذا اللقاح إلى حين صدور تأكيد من منظمة الصحة العالمية".

في السياق ذاته، قالت وزارة الصحة الألمانية، في بيان، إن قرارها تعليق استخدام اللقاح تم اتخاذه كإجراء "احترازي"، وبناء على توصية من معهد "باول إيرليش"، المسؤول في ألمانيا عن إصدار تصاريح اللقاحات.

البيان الألماني أوضح أن "الجلطات الدموية المبلَّغ عنها تتعلق بأوردة دماغية"، لكنها لم تحدد مكان وزمان وقوع الحوادث.

أما هولندا فقد علّقت استخدام لقاح أسترازينيكا حتى يوم 28 مارس/آذار الجاري، مشيرة إلى أنها بانتظار تحقيق معمّق أكثر بشأن تداعيات هذا اللقاح.

تحميل المزيد