أردوغان يعلِّق على مناورات سعودية في المتوسط.. تقارير: مقاتلات وصلت اليونان بأمر من محمد بن سلمان

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/12 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/12 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 12 مارس/آذار 2021، أنّ بلاده ستبحث مع السلطات السعودية قرار إجرائها مناورات مع اليونان، في الوقت الذي أبدت فيه أنقرة بعض الإشارات الإيجابية لإعادة العلاقات مع مصر والسعودية.  

تصريحات الرئيس التركي التي أدلى بها عقب صلاة الجمعة، بمدينة إسطنبول، جاءت متزامنة مع ما كشف عنه وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، قبل ساعات من أن بلاده استأنفت اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر لإعادة العلاقات إلى طبيعتها، دون أي شروط مسبقة، مؤكداً كذلك أنه لا يوجد أي سبب يمنع تحسين العلاقات مع السعودية.

أوغلو قال إنه في حال أقدمت السعودية على خطوات إيجابية فستقابلها أنقرة بالمثل، والأمر ذاته ينطبق على الإمارات. 

المناورات السعودية – اليونانية 

وفيما لم تعلن جهات رسمية عن المناورات السعودية – اليونانية، فإن موقعاً إخبارياً يونانياً قد كشف يناير/كانون الثاني الماضي، أن مقاتلات سعودية وصلت جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط، للمشاركة في مناورات مع اليونان. 

وأوضح موقع "GreekCityTimes" أن قاعدة سودا البحرية في جزيرة كريت شهدت وصول مقاتلات "إف 15" السعودية بأوامر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، للمشاركة في تدريبات مشتركة. 

وأشار الموقع إلى أن إرسال المقاتلات جاء بعد اتصال جرى بين قيادة القوات الجوية اليونانية بنظيرتها السعودية، مؤكداً أن علاقات أثينا القوية بالرياض سياسياً ودبلوماسياً، تمهد الطريق للتعاون العسكري بين البلدين. 

يُشار إلى أنه في آب/أغسطس الماضي، أرسلت الإمارات أربع مقاتلات من طراز "إف 16" الإماراتية إلى قاعدة سودا الجوية في جزيرة كريت، وأجرت مناورات مشتركة لمدة 10 أيام.

تحميل المزيد