منظمة الصحة العالمية تعلن موقفها من لقاح أسترازينيكا المثير للجدل.. دول أوروبية علَّقت استخدامه

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/12 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/12 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
لقاح أسترازينيكا يوفر حماية ضئيلة ضد تحور كورونا في جنوب إفريقيا - رويترز

قالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة 12 مارس/آذار 2021، إنه لا يوجد سبب لوقف استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، كما دعت لمواصلة استخدامه للتطعيم ضد الفيروس.

يأتي بيان المنظمة بعد وقت قصير من انضمام بلغاريا وتايلاند إلى دول أوروبية أخرى علقت التطعيمات باللقاح، بعد ورود تقارير عن إصابة أشخاص بجلطات دموية ووفاة بعضهم أياماً بعد تلقيهم لقاح أسترازينيكا.

الاتحاد الأوروبي يدافع عن لقاح أسترازينيكا

كما قالت الهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي إنه لا يوجد ما يشير إلى أن لقاح أكسفورد – أسترازينيكا ضد فيروس كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

فيما أشارت إلى أن عدد الحالات بين الأشخاص الذين جرى تلقيحهم لم يكن أعلى منه عند عموم السكان.

قالت وكالة الأدوية الأوروبية، الخميس 11 مارس/آذار: "لا يوجد حالياً ما يشير إلى أن التطعيم تسبب في حدوث هذه الحالات التي لم تدرج ضمن الآثار الجانبية لهذا اللقاح".

أضافت أن "فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطره ويمكن الاستمرار في إعطاء اللقاح أثناء استمرار التحقيق في حالات الانصمام الخثاري"، وأوضحت أنه كانت هناك 30 حالة من حالات "الانصمام الخثاري" بين خمسة ملايين أوروبي تلقوا اللقاح.

الشركة المنتجة توضح موقفها

من جهتها، قالت أسترازينيكا إن سلامة الدواء تمت دراستها على نطاق واسع في التجارب السريرية. وقال متحدث رسمي إن "المنظمين لديهم فعالية ومعايير سلامة واضحة وصارمة للموافقة على أي دواء جديد".

في المملكة المتحدة، قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية إنه لا يوجد دليل على أن اللقاح تسبب في مشاكل ولا يزال يتعين على الناس الذهاب وتلقي اللقاح عندما يُطلب منهم ذلك.

كما قال فيل بريان من الوكالة: "يمكن أن تحدث جلطات الدم بشكل طبيعي وهي ليست غير شائعة. وأعطي الآن أكثر من 11 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا في جميع أنحاء المملكة المتحدة".

لقاح أسترازينيكا/ رويترز
لقاح أسترازينيكا/ رويترز

دول أوروبية علقت استخدام لقاح أسترازينيكا

إذ قال مصدر مطلع، الخميس، لوكالة رويترز، إن قرار إيطاليا حظر دفعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لمرض فيروس كورونا، اتُّخذ بعد وفاة رجلين في صقلية عقب فترة وجيزة من تطعيمهما باللقاح.

فيما قالت الهيئة الطبية الحكومية بإيطاليا (أيفا)، في وقت سابق، إن القرار "وقائي"، وأضافت أنه لم تثبت أي صلة بين التطعيم "والأحداث الخطيرة التي أعقبته"، دون أن تحدد الأحداث التي أشارت إليها.

قال المصدر، إن "أيفا" تحركت بعد وفاة ضابط البحرية ستيفانو باتيرنو (43 عاماً)، في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما يشتبه في أنها أزمة قلبية بعد يوم من تلقيه جرعة التطعيم.

من جهتها، قالت السلطات الصحية في الدنمارك والنرويج، الخميس، إنها علَّقت مؤقتاً استخدام لقاح شركة أسترازينيكا؛ بعد تقارير عن تكوُّن جلطات دموية لدى بعض مَن تم تطعيمهم.

تأتي هذه الخطوة بعد أن أوقفت النمسا استخدام دفعة من جرعات لقاح أسترازينيكا، ريثما تُحقق في حالة وفاة بسبب تجلُّط دموي وانسداد رئوي.

قالت السلطات الصحية الدنماركية إن قرار البلاد تعليق التطعيم لمدة أسبوعين جاء بعد أن أصيبت امرأة في الدنمارك تبلغ من العمر 60 عاماً، حصلت على جرعة من لقاح أسترازينيكا من الدفعة نفسها التي استُخدمت في النمسا، بجلطة دموية وتوفيت.

بينما قال جير بوكولم مدير إدارة الوقاية من العدوى ومكافحتها بالمعهد النرويجي للصحة العامة، في مؤتمر صحفي: "هذا قرار احترازي".

تحميل المزيد