تسبَّب في أعراض جانبية “خطيرة”.. 3 دول أوروبية تعلّق استخدام لقاح أسترازينيكا

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/11 الساعة 17:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/11 الساعة 17:28 بتوقيت غرينتش
لقاح أسترازينيكا/ رويترز

علَّقت كل من إيطاليا والدنمارك والنرويج، الخميس 11 مارس/آذار 2021، استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، والذي طوّره مختبر أسترازينيكا البريطاني؛ بعد وفاة رجلين وإصابة آخرين بجلطات دموية بمجرد تطعيمهم باللقاح.

كان لقاح أسترازينيكا قد أثار في وقت سابق، الجدل ومنعت دول أوروبيةٌ استخدامه لتطعيم كبار السن ضد فيروس كورونا، قبل أن تنصح لجنة خبراء تابعة لمنظمة الصحة العالمية، باستخدام اللقاح "حتى لو كانت نسخ متحوّرة"، مؤكدةً أنه يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.

إيطاليا تحظر دفعة من لقاح أسترازينيكا

إذ قال مصدر مطلع، الخميس، لوكالة رويترز، إن قرار إيطاليا حظر دفعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لمرض فيروس كورونا، اتُّخذ بعد وفاة رجلين في صقلية عقب فترة وجيزة من تطعيمهما باللقاح.

فيما قالت الهيئة الطبية الحكومية بإيطاليا (أيفا)، في وقت سابق، إن القرار "وقائي"، وأضافت أنه لم تثبت أي صلة بين التطعيم "والأحداث الخطيرة التي أعقبته"، دون أن تحدد الأحداث التي أشارت إليها.

قال المصدر، إن "أيفا" تحركت بعد وفاة ضابط البحرية ستيفانو باتيرنو (43 عاماً)، في وقت سابق من هذا الأسبوع، مما يشتبه في أنها أزمة قلبية بعد يوم من تلقيه جرعة التطعيم.

الدنمارك والنرويج تعلقان استخدامه

من جهتها، قالت السلطات الصحية في الدنمارك والنرويج، الخميس، إنها علَّقت مؤقتاً استخدام لقاح شركة أسترازينيكا؛ بعد تقارير عن تكوُّن جلطات دموية لدى بعض من تم تطعيمهم.

تأتي هذه الخطوة بعد أن أوقفت النمسا استخدام دفعة من جرعات لقاح أسترازينيكا، ريثما تُحقق في حالة وفاة بسبب تجلُّط دموي وانسداد رئوي.

قالت السلطات الصحية الدنماركية، إن قرار البلاد تعليق التطعيم لمدة أسبوعين جاء بعد أن أصيبت امرأة في الدنمارك تبلغ من العمر 60 عاماً، حصلت على جرعة من لقاح أسترازينيكا من الدفعة نفسها التي استُخدمت في النمسا، بجلطة دموية وتوفيت.

لقاح أسترازينيكا يوفر حماية ضئيلة ضد تحور كورونا في جنوب إفريقيا - رويترز
لقاح أسترازينيكا يوفر حماية ضئيلة ضد تحور كورونا في جنوب إفريقيا – رويترز

قالت السلطات الدنماركية إنها استجابت لـ"تقارير عن آثار جانبية خطيرة محتملة سواء بالدنمارك أو من دول أوروبية أخرى".

قال وزير الصحة ماجنوس هيونيك، على تويتر: "من غير الممكن حالياً استنتاج ما إذا كانت هناك صلة. نتصرف بشكل استباقي.. الأمر يحتاج تحقيقاً شاملاً".

قال جير بوكولم مدير إدارة الوقاية من العدوى ومكافحتها بالمعهد النرويجي للصحة العامة، في مؤتمر صحفي: "هذا قرار احترازي".

رغم توصيات "الصحة العالمية"

الحالات المثيرة للشكوك تأتي بعد أسابيع من إعلان  لجنة خبراء اللقاحات، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّره مختبر أسترازينيكا البريطاني، يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.

في توصياتها حول هذا اللقاح، نصحت المجموعة الاستراتيجية الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية أيضاً، باستخدام هذا اللقاح "حتى لو كانت نسخ متحوّرة منتشرة في البلد". وأضافت اللجنة أنه حتى مع إثارة تساؤلات حول مدى فاعلية اللقاح لمواجهة سلالة فيروس كورونا التي ظهرت في جنوب إفريقيا، فإنه "لا يوجد سبب لعدم التوصية باستخدامه".

قالت اللجنة في توصيات أولية بشأن الجرعة، إن اللقاح يجب أن يُعطى على جرعتين، مع فترة تتراوح بين ثمانية أسابيع و12 أسبوعاً، بين الجرعتين الأولى والثانية.

تحميل المزيد