ترامب يطالب الحزب الجمهوري بالتوقف عن استخدام اسمه.. استغلوه في جمع التبرعات

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/07 الساعة 20:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/07 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب - رويترز

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية، السبت 6 مارس/آذار 2021، إن محامي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب طالب لجان وكيانات الحزب الجمهوري بأن يكفوا عن استخدام اسمه دون موافقته، حسبما قال أحد المطلعين على هذه الخطوة.

كانت صحيفة Politico الأمريكية أول مَن أشارت إلى رسائل التوقف والكف عن استخدام اسم ترامب، يوم الجمعة 5 مارس/آذار الجاري، والتي تم إرسالها إلى اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، ولجنة الكونغرس الجمهورية الوطنية، ولجنة مجلس الشيوخ الجمهورية الوطنية التي كانت تستخدم اسم ترامب في طلبات جمع التبرعات، مشدّدة على أن ترامب غاضب بسبب استغلال اسمه من قِبل جمهوريين صوتوا لعزله.

جاء ذلك بعدما أرسلت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري يوم الجمعة، على سبيل المثال، نداءً عبر البريد الإلكتروني ينص على أن "الموعد النهائي لإضافة اسمك إلى بطاقة شكر ترامب الرسمية بعد 6 ساعات فقط"، منوهة إلى "مدى صعوبة عمله في سبيل تقوية روابط الأسر الأمريكية".

لكن مصدراً لم يتم الإفصاح عن هويته، قال إن ترامب ملتزم بالحزب الجمهوري وانتخاب المحافظين، لكنه لا يمنح أصدقاءه ولا خصومه الإذن باستخدام أي من أسمائه دون موافقة صريحة.

كما تقول تقارير إن ترامب سيساعد الجمهوريين بشروطه، وقد أوضح الرئيس السابق أنه يريد أن تذهب مساهمات هذه الجهود إلى لجنة العمل السياسي Save America وغيرها من الكيانات التي تخضع لسيطرته.

بينما لم يرد المتحدث باسم اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري ولجنة الكونغرس الجمهورية الوطنية ولجنة مجلس الشيوخ الجمهورية الوطنية فوراً على الرسائل المطالبة بالتعليق على تصرف ترامب ودلالاته.

محاولات استعادة السيطرة على الكونغرس

يأتي هذا في ظل سعي الحزب الجمهوري لاستعادة السيطرة على الكونغرس في انتخابات منتصف المدة لعام 2022.

يشار إلى أن ترامب كان قد تعهد بهزيمة الجمهوريين العشرة من مجلس النواب الذين صوتوا لعزله في يناير/كانون الثاني 2021، ويعتزم إعادة المرشحين الذين كانوا موالين له ويدعمون أجندة "أمريكا أولاً" التي طرحها.

بناء جهاز سياسي داعم لترامب

جدير بالذكر أن ترامب صرّح، في أول ظهور علني له منذ أن ترك منصبه يوم 28 فبراير/شباط الماضي بالقول إن "ثمة طريقة واحدة فقط للمساهمة في جهودنا لانتخاب المحافظين الجمهوريين لحزب أمريكا أولاً، وبالتالي إعادة أمريكا لمكانتها العظيمة مرة أخرى، وذلك من خلال لجنة العمل السياسي Save America وموقع DonaldJTrump.com".

يذكر أن ترامب يعمل أيضاً على بناء جهاز سياسي سيكون بمثابة مؤسسة لحملة ما إذا قرر الترشح مرة أخرى عام 2024، بما فيها لجنة العمل السياسي Save America، التي تقبل تبرعات تصل إلى 5 آلاف دولار لكل فرد. ومن المقرر أيضاً إنشاء لجنة عمل سياسي جديدة ستقبل بدورها تبرعات غير محدودة.

لكن مشرعين أمريكيين توقعوا أن ترامب لن يكون مرشحاً للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة على الرغم من أن الملتقى السنوي للمحافظين أظهر أن الرئيس السابق لا يزال يملك نفوذاً كبيراً في القاعدة الشعبية للحزب.

تحميل المزيد