سماع دوي انفجارات شرقي السعودية.. أمريكا تحذِّر رعاياها، والحوثيون: أطلقنا طائرات مسيرة وصواريخ ضد أرامكو

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/07 الساعة 19:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/07 الساعة 20:11 بتوقيت غرينتش
قوات التحالف السعودية- رويترز

نقلت وكالة رويترز الإخبارية يوم الأحد 7 مارس/آذار 2021 عن شاهدي عيان قولهما إنهما سمعا دوي انفجار بمدينة الظهران شرقي المملكة العربية السعودية، لكن لم يعرف سببه كما لم يرد تأكيد حتى الآن من السلطات السعودية.

فيما أبلغ أحد السكان رويترز بأن الانفجار وقع الساعة 8.30 مساء بتوقيت السعودية، في حين قال الآخر إن الانفجار وقع الساعة الثامنة مساء.

يأتي معظم إنتاج المملكة من النفط من المنطقة الشرقية بالسعودية وبها منشآت التصدير التابعة لشركة أرامكو.

تحذيرات أمريكية في السعودية 

في المقابل نصحت البعثة الدبلوماسية الأمريكية في السعودية رعاياها باتخاذ إجراءات احترازية بعد تقارير عن احتمال هجمات صاروخية وتفجيرات في الظهران والدمام والخبر.

في حين قال الحوثيون باليمن إنهم أطلقوا 14 طائرة مسيرة وثمانية صواريخ باليستية باتجاه السعودية تستهدف منشآت لأرامكو في راس التنورة وأهدافاً عسكرية في الدمام وعسير وجازان. 

تأتي التطورات الحديثة في الوقت الذي قال فيه التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن إنه نفذ الأحد ضربات جوية على أهداف عسكرية لحركة الحوثي في صنعاء وعدة محافظات أخرى، بعد أن أطلقت الحركة طائرات مسيرة مفخخة صوب المملكة.

إذ أضاف التحالف في بيان بثته وسائل إعلام سعودية رسمية أن "المدنيين والأعيان المدنية في السعودية خط أحمر". وكان التحالف قد أعلن أنه دمر عشر طائرات مسيرة مفخخة.

ولم يحدد التحالف المواقع التي استهدفتها تلك الطائرات المسيرة في المملكة.

فيما أصدرت القنصلية الأمريكية في مدينة جدة السعودية إرشاداً بناء على تقارير عن هجمات محتملة وانفجارات الأحد قرب جدة ومدينة خميس مشيط الجنوبية.

ضربات صاروخية في صنعاء

في حين ذكر شاهد من رويترز واثنان من السكان في العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أن المدينة شهدت عدة ضربات جوية. وشوهدت أعمدة من الدخان الأسود تتصاعد من محيط مجمع عسكري قرب جامعة صنعاء.

من جانبه قال تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين إن طائرات التحالف استهدفت حي النهضة ومنطقة عطان بالعاصمة.

وصعَّدت الحركة في الآونة الأخيرة هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة عبر الحدود على مدن سعودية معظمها في جنوب المملكة. وتقاتل الحركة التحالف العسكري منذ تدخله في الحرب الأهلية اليمنية في مارس/آذار 2015.

كما احتدم القتال على الأرض في محافظتي مأرب وتعز. يأتي التصعيد في وقت كثفت فيه الولايات المتحدة والأمم المتحدة الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع، الذي يُنظر إليه إلى حد كبير في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

تصنيف الحوثي تنظيماً إرهابياً

نقلت وسائل إعلام رسمية يوم الأحد عن التحالف قوله إن التصعيد في هجمات الحوثيين جاء نتيجة تفسير الحوثيين العدواني لقرار من الإدارة الأمريكية الجديدة في فبراير/شباط بالتراجع عن تصنيف الحركة منظمة إرهابية.

كذلك وفي الأسبوع  الماضي فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على قائدين عسكريين من الحوثيين بعد أن كثفت الحركة الهجمات على مدن سعودية وبعد الهجوم الذي شنته على مأرب.

فيما ينفي الحوثيون الذين أطاحوا بالحكومة المعترف بها دولياً من العاصمة صنعاء في أواخر 2014 ويسيطرون الآن على معظم الشمال، أنهم أداة في يد طهران ويقولون إنهم يقاتلون نظاماً فاسداً وعدواناً أجنبياً.

يذكر أن الحرب التي بلغت حالة من الجمود العسكري منذ سنوات، تسببت في مقتل عشرات الآلاف ووضعت اليمن على شفا المجاعة.

تحميل المزيد