تلفظ بتصريحات وُصفت بـ”المهينة” والمؤيدة لإسرائيل.. كبير القضاة بجنوب إفريقيا تثير ضجة، ومطالبات باعتذاره

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/05 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/05 الساعة 09:46 بتوقيت غرينتش
كبير القضاة في جنوب إفريقيامورغن مورغن/رويترز

أمرت لجنة قضائية، الخميس 4 مارس/آذار 2021، كبير قضاة جنوب إفريقيا بالاعتذار والتراجع عن تعليقات أدلى بها في وقت سابق اعتبرت مؤيدة لإسرائيل في بلد يعتبر عموماً متعاطفاً مع القضية الفلسطينية.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن القاضي موغوينغ موغوينغ، وهو مسيحي متدين، أثار ضجة في حزيران/يونيو السنة الماضية، بإعلان محبته وصلواته لإسرائيل، وقال إن جنوب إفريقيا "تحرم نفسها من فرصة رائعة لكي تكون مغيرة لقواعد اللعبة في الوضع الإسرائيلي-الفلسطيني".  

أقوال "مهينة" لكبير القضاة في جنوب إفريقيا

وخلصت لجنة السلوك القضائي التي تولت التحقيق في تعليقات القاضي، إثر تلقيها شكوى، إلى ان هذه الأقوال "مهينة" و"تفاقم" الوضع، وأضافت اللجنة في قرارها "من المهم التراجع عن هذه الأقوال بدون تحفظ وسحبها من أجل إعادة الصورة العامة للسلطة القضائية إلى مكانها الصحيح"، كما صاغت اللجنة مسودة الاعتذار الذي يريدون منه تسليمه في غضون 10 أيام.

جنوب إفريقيا فلسطين إسرائيل كبير القضاة في جنوب إفريقيا
كبير القضاة في جنوب إفريقيا مورغن مورغن/AFP

وكان القاضي المثير للجدل تعرض في كانون الأول/ديسمبر الماضي لانتقادات شديدة، حين أدى صلاة علنية ضد لقاحات كوفيد-19 "الشيطانية"، طالباً من الله أن "يتم تدميرها بالنيران".

غضب في جنوب إفريقيا

 وقدمت مجموعة حقوق مؤيدة للفلسطينيين شكوى رسمية بسبب خطابه المؤيد لإسرائيل الذي ادلى به خلال ندوة عبر الإنترنت شارك في تنظيمها صحيفة جيروزاليم بوست وكبير حاخامات جنوب إفريقيا وارين غولدشتاين.

يُشار إلى أن جنوب إفريقيا تدعم علناً القضية الفلسطينية، وفي عام 2019 قامت بخفض تمثيلها الدبلوماسي في تل أبيب.

كبير قضاة جنوب إفريقيا فلسطين
ياسر عرفات ونيلسون منديلا/رويترز
تحميل المزيد