تركيا ترفض قرارات الجامعة العربية الأخيرة بحقها: تهدف للتستر على أنشطة بعض الدول التخريبية

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/05 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/05 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو/الأناضول

أعربت وزارة الخارجية التركية، الجمعة 5 مارس/آذار 2021، عن رفضها المطلق لقرارات وزراء جامعة الدول العربية في اجتماعهم الأخير، الأربعاء الماضي، والذي هاجم أنقرة وطالبها بـ"وقف تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية". 

الخارجية التركية قالت في بيان الجمعة إن "قرارات اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، في 3 مارس/آذار 2021، مرفوضة بالجملة ولا تستند على أي دليل".

وقالت الوزارة إن إصرار بعض الدول العربية على مواصلة اتهاماتها المعتادة ضد أنقرة، "للتغطية على أنشطتها التخريبية"، لا يحظى بالقبول من قبل الشعوب العربية الصديقة والشقيقة، وأعضاء الجامعة أيضاً يدركون ذلك جيداً.

ولفتت الخارجية إلى أن بعض الدول الأعضاء في الجامعة العربية أبدت معارضتها للقرارات المتخذة أو تحفظت عليها، مشيرة إلى تبني مثل هذه  القرارات نتيجة إملاءات جهات معينة، ودون عملية تفاوض شفافة بين الدول الأعضاء بشأنها.

أكدت الخارجية كذلك أن تركيا تبذل الجهد الأكبر لإرساء الأمن والاستقرار في منطقتها والعالم عبر مواقفها المبدئية والحازمة، مشددة على أن حماية سيادة ووحدة تراب الدول العربية ضمن أهم أولويات أنقرة بشأن المنطقة.

كما جددت دعوتها للجامعة العربية لتقديم إسهامات بناءة لإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، ومنح الأولوية لازدهار الشعوب العربية وطمأنينتها عوضاً عن استهداف تركيا بادعاءات لا أساس لها.

وكانت الجامعة العربية أدانت- في بيانها الختامي للاجتماع الوزاري الأربعاء الماضي في القاهرة- ما وصفته بـ"التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية"، وطالبت أنقرةَ بسحب قواتها من سوريا وليبيا والعراق، ودعتها إلى "الكفّ عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة".

وسبق أن انتقدت تركيا بداية العام الماضي صمت الجامعة العربية عن قرارات التطبيع العربية، وصفقة القرن واستمرار هجوم ميليشيات خليفة حفتر على العاصمة الليبية طرابلس في الرابع من إبريل/نيسان الماضي. 

تحميل المزيد