الحرس الثوري يُعلن إحباط “محاولة اختطاف” طائرة مدنية.. كانت تقوم برحلة داخلية في إيران

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/05 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/05 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
صورة الطائرة من وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الجمعة 5 مارس/آذار 2021، إحباط محاولة اختطاف طائرة ركاب في رحلة جوية داخلية الليلة الماضية، وجاء ذلك في بيان صادر عن  الحرس نشره على موقعه الإلكتروني، ونقلته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

ذكر البيان أن "عملية الاختطاف استهدفت طائرة تجارية إقليمية تابعة للخطوط الجوية الإيرانية من طراز "فوكر 100″، بعد أن أقلعت من مدينة "الأهواز" (جنوب غرب)، وكانت متوجهة إلى مدينة "مشهد" (شمال شرق). 

كما أضاف أن الرحلة الجوية هبطت اضطرارياً في ولاية "أصفهان" وسط البلاد، دون تفاصيل عن الخاطفين أو حالة الركاب.

فيما أعلن الحرس الثوري أن التحقيقات مستمرة للكشف عن ملابسات هذه العملية، مبيناً أن جميع الركاب بصحة جيدة.

بينما ذكرت قناة الجزيرة أن الطاقم الأمني التابع للحرس الثوري -الذي كان موجوداً على الطائرة- نفذ عملية هبوط الطائرة بعد إحباط محاولة الاختطاف، وأضافت أنه لم تعرف بعد مطالب المختطفين، وعددهم وجنسياتهم.

وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية قالت إن منفِّذ "المؤامرة" كان يعتزم الهبوط بالطائرة "في مطار إحدى الدول الواقعة على الشواطئ الجنوبية للخليج".

احتمال تدخُّل خارجي

في السياق نفسه، كشفت مصادر لوكالة الأناضول أن "الحادثة قيد التحقيق، وهناك احتمال لتدخل خارجي".

كان من المقرر أن تقلع طائرة "فوكر 100" من مدينة الأهواز إلى مدينة "مشهد" الساعة 7:15 مساء بالتوقيت المحلي (15:45 ت.غ)، وفقاً لموقع "Flightradar24" الخاص بتتبع تحركات الطائرات في الأجواء.

تمتلك الخطوط الجوية الإيرانية 3 طائرات في أسطولها، يزيد عمر كل منها عن 30 عاماً، حيث لا تزال إيران محرومة من شراء الطائرات بسبب العقوبات المفروضة عليها. 

تحمل الرحلات الداخلية الإيرانية مسلحين من الحرس الثوري للتصدي لأي محاولات هجوم أو اختطاف، بحسب "أسوشيتد برس".

محاولات سابقة لاختطاف طائرات إيرانية

فيما تولى الحرس الثوري مسؤولية الأمن الجوي في ثمانينيات القرن الماضي، بعد سلسلة من الحوادث لاستيلاء جماعات معارضة على طائرات خلال الاضطرابات التي أعقبت الثورة الإسلامية عام 1979.

في سبتمبر/أيلول 2000، حاول مسلح استخدم مسدساً مزيفاً وقنبلة بنزين الاستيلاء على طائرة "فوكر 100" وإجبارها على الذهاب إلى فرنسا، وقام بإشعال النار على متن الطائرة، ولكن تم اعتقاله، وفقاً لتقرير إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية.

كما أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2000، استولى مسلحون من 4 عائلات على طائرة من طراز (ياكوفليف ياك-40) تابعة لشركة طيران "ارياتور" الإيرانية، وطالبوا بنقلها إلى الحرس الجوي الأمريكي، وذكر تقرير إدارة الطيران الفيدرالية أن مضيفة و5 خاطفين أصيبوا بجروح.

تحميل المزيد