عقوبات من “نوع خاص”.. دولة عربية تنشر صور وبيانات المخالفين لإجراءات الحجر الصحي

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/05 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/05 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
السلالات الجديدة من كورونا تثير الرعب في الكثير من الدول /رويترز

أقدمت سلطنة عمان على خطوة حازمة تجاه مخالفي الإجراءات الاحترازية المتعلقة بجائحة انتشار فيروس كورونا، حين قررت نشرت البيانات الكاملة عن 8 مواطنين، بينهم امرأتان، صدر بحقهم أحكام جنائية شملت غرامات مالية وفترات سجن متفاوتة. 

 الادعاء العام في سلطنة عمان نشر، الخميس 4 مارس/آذار 2021، صور المخالفين، وأسماءهم الكاملة، وذلك بعد تأكيده إدانتهم من قِبَل محكمتين ابتدائيتين، في محافظتي شمال الباطنة والبريمي، مطلع الشهر الحالي.

وأكد الادعاء، في بيان نشره عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، أن المواطنين الثمانية ثبتت مخالفتهم قرارات اللجنة العليا، وعدم التزامهم بالحجر المؤسسي، والتجمع، حيث صدرت بحقهم أحكام تراوحت بين السجن 6 أشهر والغرامة 500 ريال عماني (192 دولاراً). 

وأشار الادعاء إلى أنه اتخذ قراراً بنشر بياناتهم وأسمائهم. 

إجراءات جديدة في السلطنة 

يُذكر أن اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع أزمة انتشار فيروس كورونا في سلطنة عُمان قد أعلنت، في وقت سابق، عن إغلاق كافة الأنشطة التجارية في جميع محافظات السلطنة بين الساعة الثامنة مساء والساعة الخامسة صباحاً.

ودخل القرار حيز التنفيذ مساء الخميس 4 مارس/آذار الجاري حتى صباح يوم السبت 20 من الشهر ذاته.

كما قررت اللجنة "استمرار التعليم في المدارس الحكومية بطريقة التعلم عن بُعد خلال الفترة من الأحد 7 مارس/آذار، وحتى الخميس 11 مارس/آذار، على أن يتم خلال هذه الفترة تقييم ذلك بما يتفق ومستجدات الوضع الوبائي بالسلطنة".

ودعت الجميع "إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وحماية جميع أفراد أسرهم ومجتمعهم، وتجنب إقامة التجمعات التي ثبت علمياً تسببها في تفشي العدوى بشكل واسع وخطير".

وفي 25 فبراير/شباط الماضي، بدأ تنفيذ قرار اللجنة ذاتها حظر دخول القادمين إليها من 10 دول، لمدة أسبوعين، للحد من تفشي فيروس كورونا.

وفي 8 فبراير/شباط الماضي، قررت اللجنة تمديد إغلاق المنافذ البرية للسلطنة حتى إشعار آخر.

ووصلت إصابات الفيروس في السلطنة 141 ألفاً و808 بينها 1577 وفاة، و132 ألفاً و685 حالة تعافٍ، بحسب وزارة الصحة العمانية.

تحميل المزيد