“مستعد دائماً للقتال”.. بومبيو يكشف عن نيته في الترشح لرئاسيات 2024 لكن يضع شرطاً لذلك!

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/04 الساعة 07:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/04 الساعة 07:47 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو/ رويترز

كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، الخميس 4 مارس/آذار 2021، عن إمكانية ترشحه لرئاسيات أمريكا عام 2024 في حال لم يرشح الرئيس السابق دونالد ترامب نفسه مرة أخرى، مؤكداً أنه مستعد دائماً "للقتال".

بومبيو قال خلال مقابلة حصرية مع قناة Fox News الأمريكية أثناء سؤاله بشأن الترشح إلى كرسي الرئاسة الأمريكية: "لقد كنت دائماً على استعداد للقتال وأنا مهتم بالولايات المتحدة الأمريكية".

أضاف بومبيو قائلاً: "لقد كنا جزءاً من الحركة المحافظة لفترة طويلة أسعى جاهداً لمواصلة القيام بذلك وسأترشح للرئاسة إلا إذا لم يترشح ترامب".

بومبيو رئاسيات 2024
ترامب وبومبيو/ رويترز

ترامب قد يعود في رئاسيات 2024 

وفي وقت سابق وبأول خطاب رسمي له منذ مغادرته البيت الأبيض، تحدث الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن احتمالات ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2024 وحسم قضية تأسيسه حزباً جديداً وقدم تعريفه الرسمي للترامبية.

ترامب ألمح إلى أنه قد يترشح بالفعل، إذ قال: "بمساعدتكم سنسترد مجلس النواب، وسنفوز بمجلس الشيوخ، ثم سينجح رئيس جمهوري في تحقيق عودة مظفرة إلى البيت الأبيض". وأضاف مبتسماً: "أتساءل من سيكون (هذا الرئيس)؟ من سيكون؟ قد أقرر الترشح حتى أهزمهم (الديمقراطيين) مرة ثالثة!".

كان ترامب قد فاز في انتخابات 2016 على حساب منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وخسر في انتخابات 2020 أمام جو بايدن، لكنه يرفض الاعتراف بالهزيمة حتى الآن ولا يبدو أنه سيعترف بها أبداً، على الرغم من أن خطابه بشأن تزوير الانتخابات قد تسبب في "فضيحة" اقتحام الكونغرس من جانب أنصاره يوم 6 يناير/كانون الثاني بهدف منع التصديق على النتيجة النهائية للانتخابات، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص، منهم ضابط في شرطة الكابيتول.

وتعليقاً على تلك النقطة، قال جيم أكوستا مراسل CNN من مقر مؤتمر العمل السياسي للمحافظين في فلوريدا إن إصرار ترامب على تكرار "مزاعمه الكاذبة حول تزوير الانتخابات" يمثل تهديداً مستمراً بتكرار ما حدث من جانب أنصاره المتحمسين، فيما جاء تقرير CNN حول خطاب ترامب بعنوان "ترامب يطلق تهديداً جديداً يمثل خطراً على الديمقراطية الأمريكية".

أظهر استطلاع رأي غير رسمي للمشاركين في المؤتمر أن 95% من المستطلع رأيهم يؤيدون استمرار سياسات ترامب، بينما أعرب 70% منهم عن رغبتهم في ترشحه مرة أخرى في عام 2024. لكنّ مراقبين يرون أن تلك النتيجة منطقية في ظل عدد من الأسباب، أولها أن التيار الرافض لسياسات ترامب أو بمعنى أدق للترامبية والذي يترأسه الآن -بصورة غير رسمية زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل- قد غابوا عن الحضور من الأساس، وثانيها أن الحدث السنوي الذي يقام عادة في العاصمة واشنطن تم نقله إلى أورلاندو هذا العام بسبب قيود كوفيد-19 المخففة في فلوريدا.

حزب جديد لترامب 

وتحدث ترامب كذلك عن التقارير التي كانت تحدثت عن اعتزامه تأسيس حزب سياسي جديد، واصفاً تلك التقارير بأنها "أخبار زائفة"، مضيفاً: "لن نؤسس أحزاباً جديدة. لدينا الحزب الجمهوري. سيكون متحداً وأقوى من ذي قبل. لن أؤسس حزباً جديداً".

كانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أول من نشر قصة تفكير ترامب في تأسيس حزب سياسي جديد، وذلك قبل أيام قليلة من مغادرته البيت الأبيض في يناير/كانون الثاني الماضي، ناقلة عن مصادر مقربة منه أن السبب في ذلك التفكير يرجع إلى غضب الرجل من عدم اتحاد الحزب الجمهوري خلفه ومساندته في مزاعم تزوير الانتخابات وتوجيه البعض منهم هجوماً عنيفاً ضده في أعقاب اقتحام الكونغرس الدامي.

تحميل المزيد