بايدن يترك مئات اللاجئين عالقين في الخارج.. الرئيس وعد باستقبال الآلاف لكن عدم توقيعه على القرار يوقف ذلك

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/02 الساعة 16:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/02 الساعة 16:12 بتوقيت غرينتش
مهاجرون من أمريكا/ رويترز

كشف تقرير نشرته شبكة CNN الإخبارية يوم الثلاثاء الثاني من مارس/آذار 2021 أن الإدارة الأمريكية حذفت أسماء المئات من اللاجئين الذين كانت واشنطن وافقت على دخولهم وحجزوا تذاكر السفر ومنعتهم من دخول البلاد.

وكالات إعادة التوطين التي تتعامل مباشرة مع اللاجئين قالت إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سبق أن تعهد بزيادة عدد اللاجئين الذين سيتم قبولهم في الولايات المتحدة بعد سنوات من الانخفاض غير المسبوق في ظل حكم سلفه. 

توقيع قرار استقبال اللاجئين 

لكن بعد ثلاثة أسابيع من إعلان تعديل سقف قبول اللاجئين لعام 2021 لم يوقع بايدن بعد على القرار لدخوله حيز التنفيذ، تاركاً اللاجئين عالقين في الخارج.

السلطات الأمريكية قامت بإلغاء حجز 60 لاجئاً من قوائم رحلات الطيران، الأيام الماضية وفي هذا الأسبوع، تأجلت رحلات أكثر من 200 لاجئ، وفقاً لمصدر مطلع على الأمر.

من جانبها قالت بيكا شوارتز، مديرة إعادة التوطين في منظمة الخدمات الاجتماعية اليهودية بمقاطعة ماديسون في ولاية ويسكنسون، إنه في إحدى الحالات، كان من المقرر أن تغادر أسرة كونغولية مكونة من خمسة أفراد أوغندا، حيث كانوا يقيمون منذ فرارهم من الحرب والعنف في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لكن رحلتهم أُلغيت هذا الأسبوع. وأردفت بيكا: "لم نتوقع هذا ومن الصعب فهم سبب حدوثه".

فيما قال جون سلوكم، المدير التنفيذي المؤقت لمجلس اللاجئين في الولايات المتحدة في بيان: "كل يوم يمر دون توقيع هذا الإجراء التنفيذي هو يوم آخر يضطر فيه اللاجئون المستضعفون بشكل خاص إلى انتظار إعادة توطينهم".

دعم برنامج قبول المهاجرين 

يذكر أنه في شهر فبراير/شباط، اقترحت إدارة بايدن زيادة عدد اللاجئين في السنة المالية 2021 إلى 62.500، مقارنة بـ15 ألفاً كان قد تم تحديدهم إبان عهد ترامب.

من ناحية أخرى نقلت شبكة CNN الأمريكية عن متحدث باسم البيت الأبيض قوله إن الرئيس يلتزم بدعم وتعزيز عمليات برنامج قبول اللاجئين بالولايات المتحدة. وبينما لم يجر الانتهاء من تحديد أي أرقام مؤكدة، فإن وجهة نظر الرئيس واضحة.

وتتضمن وجهة نظر بايدن أن هذا البرنامج سوف يعكس الكرم والقيم الأساسية التي تتمتع بها الولايات المتحدة، مع الاستفادة من المساهمات الكثيرة التي يسهم بها اللاجئون في البلاد.

فيما لم يكتف اقتراح بايدن بزيادة سقف عدد اللاجئين، وهو السقف الذي يحدد عدد اللاجئين الذين يمكن قبولهم في الولايات المتحدة سنوياً، لكنه عدل أيضاً في الفئات التي يمكنها القدوم.

في سياق متصل يجب الموافقة على سقف عدد اللاجئين من جانب الرئيس بعد التشاور مع الكونغرس. وعقب التغيير المقترح، أطلع وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن المشرعين على خطة إدارة بايدن لزيادة عدد اللاجئين الذين يمكن قبولهم في الولايات المتحدة إلى 62.500، وذلك وفقاً لمصدر مطلع على الاجتماع.

تغيير سقف عدد اللاجئين 

إذ تتمثل الخطوة التالية في التوقيع على القرار الرئاسي الذي يقضي بتغيير سقف عدد اللاجئين واعتماداتهم.

من ناحية أخرى قال مارك هيتفيلد، الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة HIAS لتوطين اللاجئين إن القيود الحالية والتي يسعى بايدن لإلغائها هي تلك التي انطوى عليها (القرار الرئاسي) لترامب التي تظل بمثابة سياسة حتى يصدر بايدن (قراره الرئاسي) الجديد. 

تحميل المزيد