اتفاق “وراء الكواليس” بين تل أبيب وواشنطن بشأن إيران.. وزير خارجية إسرائيل: يهدف لحماية مصالحنا

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/02 الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/02 الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي، ورئيس أمريكا، جو بايدن - ارشيف - رويترز

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، الثلاثاء 2 مارس/آذار 2021، إن إسرائيل توصلت إلى اتفاق من وراء الكواليس مع الولايات المتحدة، يقضي بألا تفاجئ أي من الدولتين الأخرى فيما يتعلق بمفاوضات العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، حسب ما ذكرته وسائل إعلام عبرية.

تصريحات المسؤول الإسرائيلي تأتي في ظل انتقادات سبق أن وجهتها تل أبيب إلى واشنطن، بعد أن عبرت الأخيرة عن رغبتها في العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وهو الأمر الذي تعارضه إسرائيل وتضغط من أجل عدم إتمامه إلا بعد فرض المزيد من الضغط على طهران.

مخاوف إسرائيلية من العودة إلى الاتفاق النووي

قناة "I24" الإسرائيلية أوضحت أن أشكنازي، قال خلال اجتماع عقده مع سفراء إسرائيل في آسيا، إن العلاقات مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "جيدة"، مضيفًا أنه يناقش الموضوع الإيراني والعودة إلى الاتفاق النووي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

أضاف أشكنازي خلال الاجتماع الذي عقد عبر تقنية "زوم": "إذا اعتقد أحد ما أن الأمريكيين سيهرولون بسرعة للتوصل إلى اتفاق مع إيران، فإن هذا لم يحدث حتى الآن، وآمل ألا يحدث".

كما أشار إلى أن  "الهيئة الإسرائيلية المصغرة برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن بيني غانتس ووزير الخارجية وقادة جهاز الأمن اتخذت قراراً بالدخول مع الإدارة الأمريكية إلى حوار في الغرفة لمناقشة المصالح الإسرائيلية وكيفية التوصل إلى اتفاق ممتاز يحمي المصالح الإسرائيلية والإقليمية قبل العودة إلى الاتفاق النووي ويمنع إيران أن تكون نووية".

قال أيضاً إن سياسة تل أبيب هي استنفاد هذا الحوار داخل الغرفة، والتحدث مع الأمريكيين كحلفاء ومن خلال حوار مهني داخلي.

اتفاقيات "تطبيع" جديدة في الطريق

حول توقيع المزيد من اتفاقيات السلام مع إسرائيل، قال أشكنازي: "لن أتفاجأ إذا توسعت دائرة اتفاقيات التطبيع خلال عام 2021، وسيكون هذا تحدياً لنا".

فيما يتعلق بالانتخابات الفلسطينية القريبة، قال أشكنازي رداً على سؤال السفيرة الإسرائيلية لدى الصين إيريت بن أبا: "تبدو لنا هذه المرة كخطوة أكثر جدية من المحاولات السابقة، لأسباب مختلفة. والانتخابات تخدم أجندة أبومازن وتوجد عدة تقديرات في إسرائيل حول ما إذا كانت الانتخابات ستجري أم لا في نهاية الأمر".

أضاف أشكنازي أن حركة حماس تعقد مؤتمراً في مصر، التي وصفها بأنها "راعية هذه الخطوة"، وأنه تجري محاولات في مصر للتوصل إلى تفاهمات. "وتوجد خلافات لكني أقدر أنهم سيصلون إلى انتخابات المجلس التشريعي في شهر مايو/أيار". وحسب الصحيفة فإن أشكنازي قال إنه قلق من تزايد قوة حماس في قطاع غزة، وإن إسرائيل تتابع الأحداث.

تحميل المزيد