مقاتلات يونانية “تتحرش” بسفينة تركية في بحر إيجة.. أنقرة: تم الرد في إطار القانون

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/23 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/23 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
سفينة تابعة للبحرية التركية في المتوسط/ رويترز

قالت وكالة الأناضول، الثلاثاء 23 فبراير/شباط 2021، إن 4 مقاتلات يونانية تحرشت بسفينة تركية تُجري أبحاثاً تقنية وعلمية في المياه الدولية شمالي بحر إيجة، فيما أشارت مصادر رسمية إلى أن هذا التحرش تكرر في أكثر من مناسبة في المنطقة.

يأتي تحرش المقاتلات اليونانية بالسفينة التركية، بعد يومين من إعلان مصادر عسكرية تركية أن أثينا مارست العديد من الأنشطة لتصعيد التوتر في بحر إيجة بدءاً من المناورات وحتى مهام الغواصات، منذ انطلاق "المحادثات الاستشارية" مع تركيا، في 25 يناير/كانون الثاني الماضي.

مواجهة تركية يونانية في بحر إيجة

الوكالة التركية أوضحت أن مقاتلات يونانية اقتربت من سفينة "تي جي غي تشمه" التركية، مسافة 2 ميل بحري، لتطلق بعدها بالونات حرارية قبل أن تبتعد عن موقع السفينة.

إذ تواصل السفينة "تي جي غي تشمه" مهامها في المياه الدولية شمالي بحر إيجة، حتى الثاني من مارس/آذار المقبل، ضمن إطار برنامجها السنوي للأبحاث العلمية والتقنية في المجال الهيدروغرافي.

كما أفادت مصادر في وزارة الدفاع التركية، أن مقاتلات يونانية تحرشت بالسفينة المذكورة من على ارتفاع ألف متر. وأكدت للأناضول أنه تم الرد على المقاتلات اليونانية المتحرشة، دون الكشف عن طبيعة الرد.

من جهته، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده ردت على تحرش 4 مقاتلات يونانية بسفينة تركية تجري أبحاثاً تقنية وعلمية في المياه الدولية شمالي بحر إيجة.

قال أكار في تصريح صحفي الثلاثاء إن "مقاتلات يونانية تنفذ تحرشات مستمرة، وتم الرد على التحرش الأخير في إطار القانون". وأشار إلى أن موقف تركيا واضح حيال تحرش المقاتلات اليونانية بسفينة الأبحاث التركية، مضيفاً "ما سنقوم به حيال هذه التحرشات واضح أيضاً".

فيما زعمت اليونان قبل أيام أن الأبحاث التي تقوم بها السفينة التركية تعد "تصرفاً لا يسهل تحسين العلاقات بين البلدين".

أنقرة تتهم أثينا بتصعيد التوتر

وكالة الأناضول كانت قد ذكرت يوم الأحد 21 فبراير/شباط، نقلاً عن مصادر عسكرية تركية، أن اليونان واصلت العديد من الأنشطة لتصعيد التوتر في بحر إيجة، بدءاً من المناورات وحتى مهام الغواصات، منذ انطلاق "المحادثات الاستشارية" مع تركيا، في 25 يناير/كانون الثاني الماضي.

جاء ذلك إثر تصريحات يونانية حول بدء سفينة الأبحاث "TCG Çeşme" التركية مؤخراً بدراساتها العلمية والتقنية في المجال الهيدروغرافي داخل المياه الدولية في شمال بحر إيجة.

زعمت اليونان أن الدراسات التي تقوم بها السفينة تعد "تصرفاً لا يسهل تحسين العلاقات بين البلدين".

الاتحاد الأوروبي أرجئ فرض عقوبات على تركيا بعد استئناف المحادثات مع اليونان - رويترز
الاتحاد الأوروبي أرجئ فرض عقوبات على تركيا بعد استئناف المحادثات مع اليونان – رويترز

ورداً على سؤال لمراسل الأناضول في هذا الصدد، قالت مصادر في وزارة الدفاع التركية إن  سفينة الأبحاث "TCG Çeşme" ستقوم بدراسات علمية وتقنية في شمال بحر إيجة، حتى 2 مارس/آذار، في إطار برنامج سنوي مخطط له مسبقاً.

أشارت المصادر إلى أن الدراسات المذكورة لا تشمل قاع البحر وتجري بما يتوافق تماماً مع "اتفاقية برن" لعام 1976.

كما ذكرت أن سفينة الأبحاث "HS Naftilos" التابعة للقوات البحرية اليونانية قامت بدراسات مشابهة في مناطق بحرية، شملت المياه الدولية شمال وغرب جزيرة "ميديلّي"، وشمال جزيرتي "صاقز" و"أهيكيريا" خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني، وديسمبر/كانون الأول 2020.

تحميل المزيد