30 ألف مواطن في تكساس بلا كهرباء! عاصفة مميتة ضربت الولاية وبايدن يعلن حالة كوارث

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/21 الساعة 22:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/21 الساعة 22:43 بتوقيت غرينتش
تساقط الثلوج/ ISTOCK

أعلن جريج أبوت، حاكم ولاية تكساس في مؤتمر صحفي يوم الأحد 21 فبراير/شباط 2021  أن نحو 30 ألف شخص في تكساس ما زالوا بدون كهرباء بعد عاصفة قطبية مميتة وغير مسبوقة.

أبوت قال إنه ستتم إعادة الطاقة الكهربائية لأولئك الأشخاص في وقت لاحق الأحد أو يوم الإثنين. 

تأتي تصريحات أبوت بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت حالة كوارث كبرى في تكساس، بينما تكافح الولاية آثار عاصفة شتوية أودت بحياة 24 شخصاً على الأقل وتسببت في انقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي ونقص في المياه.

انقطاع الكهرباء في تكساس

إذ اضطر الملايين من سكان أكبر ولاية منتجة للنفط والغاز في الولايات المتحدة للعيش أياماً في غياب التيار الكهربائي، وما زال قرابة نصف سكان الولاية يعانون من انقطاع إمدادات المياه.

من جانبها قالت لينا هيدالغو، أكبر مسؤول منتخب في مقاطعة هاريس التي تضم هيوستن، الجمعة، إن السلطات سجلت وفاة عشرة من السكان بانخفاض في درجة حرارة الجسم.

في حين يتيح الإجراء الذي اتخذه بايدن تمويلاً اتحادياً للأفراد في مختلف أنحاء الولاية، بما في ذلك مساعدات للإسكان المؤقت وإصلاح المنازل وقروضاً مخفضة الفائدة.

بايدن يبحث زيارة تكساس 

من ناحية أخرى يبحث بايدن أيضاً التوجه إلى تكساس لتفقد جهود السلطات الاتحادية لمواجهة أول أزمة نشأت منذ تقلده المنصب قبل شهر. 

فيما يعمل البيت الأبيض عن كثب مع الحاكم الجمهوري لتكساس جريج أبوت والذي لم يعترف في بادئ الأمر بفوز بايدن في انتخابات الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

كذلك فقد توجه أبوت بالشكر للرئيس لإعلان حالة الكوارث الكبرى، قائلاً في بيان إن الإعلان كان "خطوة أولى مهمة". لكنه أضاف أن الموافقة على المساعدات للأفراد تمت في 77 مقاطعة فقط وليس كما طلب في جميع المقاطعات وعددها 254.

تحميل المزيد