الإساءة لـ”الصعيد” تطيح بالإعلامي تامر أمين.. قرار بإلغاء تصريح مزاولته المهنة وإيقاف برنامجه نهائياً

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/20 الساعة 22:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/20 الساعة 22:05 بتوقيت غرينتش
تامر أمين أمام لجنة التحقيق/ منصات التواصل

في تطور جديد لأزمة إساءة الإعلامي المصري تامر أمين إلى أهالي محافظات الصعيد في إحدى حلقات برنامجه التلفزيوني على قناة النهار الخاصة، قررت نقابة الإعلاميين بمصر إلغاء تصريح مزاولة المهنة الصادر له؛ لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي، وإيقاف برنامجه نهائياً.

وسائل إعلام مصرية محلية قالت إن طارق سعدة نقيب الإعلاميين في مصر، أكد احترام النقابة الكامل للشعب المصري كافة وأهالي الصعيد بصفة خاصة.

طارق سعدة، وفي تصريحات صحفية، قال إنه بعد انتهاء التحقيقات، السبت 20 فبراير/شباط 2020، مع تامر أمين، والتي استمرت قرابة ثلاث ساعات ونصف، ثبتت مخالفته ميثاق الشرف الإعلامى ومدونة السلوك المهني، مشيراً إلى أنه في باب الواجبات خالف المذكور الفقرة رقم 7 التي نصت على عدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة والعائلية للمواطنين كافة، لذلك صدر القرار بإلغاء تصريح مزاولة المهنة.

إساءة تامر أمين للصعيد 

كان النائب أحمد عبدالسلام قورة، عضو مجلس النواب المصري، تقدم إلى النائب العام، الجمعة 19 فبراير/شباط 2021، ببلاغ ضد الإعلامي تامر أمين، بتهمة إهانة أهالي محافظات الصعيد، وذلك على خلفية تصريحات أثارت جدلاً واسعاً في مصر، انتقد فيها الإعلامي الزيادة السكانية، قائلاً إن "الصعايدة" ينجبون أولادهم لكي ينفقوا عليهم، مضيفاً أن المصريين "في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدّامات".

النائب أحمد عبدالسلام طلب من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام التحقيق الفوري مع الإعلامي تامر أمين؛ لإساءته إلى أبناء الصعيد، كما أشار إلى أنه سيتقدم ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب؛ للتعبير عن حالة الغضب التي سببتها تصريحات الإعلامي لدى أبناء الصعيد، والتي اعتبروها إساءة بالغة لهم.

النائب قورة أكد أنه لن يهدأ له بال حتى يأخذ حق الصعايدة من الإعلامي المصري، الذي وصفه بـ"الجاهل" بعادات وقيم أبناء الصعيد في مصر.

قورة قال إن أمثال تامر أمين لا بد من محاسبتهم ومحاكمتهم وتوقيع أشد العقوبات ضدهم؛ لأنهم لا يعرفون أي لغة سوى لغة الكذب والإساءة إلى غيرهم بصورة بشعة، مؤكداً أن الصعايدة لن يسكتوا عن إساءات تامر أمين ضدهم، وسوف يلاحقونه قضائياً حتى يتم القصاص منه من خلال القضاء المصري الشامخ.

جدل على تويتر، وتامر أمين يعلّق

تصريحات تامر أمين بشأن "الصعايدة" أثارت جدلاً واسعاً في مصر، وتصدّر اسمه موقع تويتر؛ إذ انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي الإعلامي المصري، فيما طالب البعض بمحاسبته على أقواله التي رأوا فيها إهانة كبيرة وإساءة لهم.

المغردة المصرية "بهية" علقت على تصريحات الإعلامي المصري، قائلة: "الصعيد مصنع الرجال، بيخلفوا رجال، ويقفوا وراهم، ويحسنوا تربيتهم، مش بيرموهم، ولا بيبعتوا بناتهم يشغلوهم في البيوت، مع الاحترام للي بيشتغلوا عندكم، الصعيد مفيهوش أطفال شوارع، وأصغر عيل فيهم أرجل منك #تامر_أمين" .

فيما قال المغرد المصري مينا صالح: "قولوا للأستاذ تامر أمين، إن اللي بنى مصر هما الصعايدة.. أهل الأصول والكرم".

كما نشرت قناة النهار فيديو للإعلامي تامر أمين، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك لتوضيح حقيقة تصريحه بشأن فتيات الصعيد.

إذ قال تامر أمين في الفيديو: "أنا حبيت أعمل الفيديو، لأني لقيت حالة من حالات التضخيم والاصطياد في الماء العكر، ومحاولة لتوقيعي والمواطنين من حبايبنا وأخواتنا في الصعيد، حبيت أعمل الفيديو للتوضيح علشان نقطع الطريق أمام الناس اللي بتحاول تصطاد في الماء العكر". 

تابع أمين: "فيه ناس أخذوا كلامي اللي بتكلم فيه عن مبادرة الرئيس السيسي عن الزيادة السكانية وضرورة التصدي لها"، مضيفاً: "حاولوا يصوروا الفيديو وتم اجتزاؤه، أولاً لا أنا ولا غيري يقدر يهين الصعايدة؛ لأن أنا مقتنع بأن الصعيد شرف مصر وعز مصر وكرامة مصر".

كما أكد تامر أمين: "فيه ناس في الصعيد محترمة وعزيزة وكلها وعي ووطنية وفهم، وأرجوكم بلاش زرع فتن، وبقول لقناة الجزيرة انتو طول الوقت عايزين تشوهوا في مصر".

تصريحات تامر أمين عن "الصعايدة"

يأتي هذا بعد أن قال الإعلامي تامر أمين، في وقت سابق، إن الأهالي في مناطق الريف والصعيد ينجبون أطفالاً لا ليلتحقوا بالتعليم بل لينفق الأبناء على آبائهم، منتقداً الزيادة السكانية.

كما ذكر أمين أن هناك "نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا ولاد وبنات، علشان العيال همّ اللي يصرفوا على الأب والأم"، مشيراً إلى أنه في تلك المناطق حين يبلغ الولد سن 6 أو 7، يتم إلقاؤه في ورشة لتعلم حرفة ما، معلقاً بأنه "يطلع عليه لقب (الواد بلية)"، لافتاً إلى أن "الأسطى آخر الشهر يديله 1000 جنيه يضعهم في حجر أبوه".

أمين تابع: "لو الأب خلف بنت هيغلب؟ هيدخلها المدرسة؟"، مجيباً: "بالقطع لا"، مضيفاً أنه "في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خدامات".

تحميل المزيد