نصف المستفيدين في مجموعة السبع الغنية.. 107 دول تقدِّم 200 مليون جرعة تطعيمات لسكانها

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/20 الساعة 17:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/20 الساعة 17:24 بتوقيت غرينتش
سيشل قد تكون أول دولة تكمل تطعيم سكانها جميعا/ رويترز

كشف تقرير نشرته وكالة فرانس برس يوم السبت 20 فبراير/شباط 2021 أن ما يقارب الـ107 دول ومناطق في العالم قد قدمت 200 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا لسكانها، فيما تعهدت مجموعة السبع بتعزيز تقاسم اللقاحات مع الدول الفقيرة.

إذ تمّت 45% من عمليات التطعيم في دول مجموعة السبع الغنية التي تعهّدت يوم الجمعة بمشاركة الجرعات بشكل أكثر إنصافاً مع أكثر الدول فقراً. ويمثّل سكان مجموعة الدول الصناعية السبع 10% فقط من سكان العالم.

تطعيم ملايين الأشخاص حول العالم 

في المقابل وحتى يوم السبت تم إعطاء 201 مليون و42 ألفاً و149 جرعة من اللقاحات في جميع أنحاء العالم، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس، استناداً إلى مصادر رسمية. لكن هذا العدد أقل من الواقع لأن دولتين كبيرتين هما الصين وروسيا لم ترسلا بيانات جديدة منذ حوالى عشرة أيام.

في حين تعهدت الدول السبع (الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان) الجمعة بتوزيع أفضل للجرعات مع الدول الفقيرة. وأعلنت مضاعفة دعمها الجماعي للتطعيم ضد كوفيد-19 ليبلغ 7,5 مليارات دولار لا سيما عبر آلية "كوفاكس" التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية.

في سياق متصل تم إعطاء 92% من الجرعات في البلدان ذات الدخل "المرتفع" أو "المتوسط إلى المرتفع" (بحسب تصنيف البنك الدولي) وتضم أكثر من نصف سكان العالم (53%).

بين الدول التسع والعشرين ذات الدخل "المنخفض" بدأت غينيا ورواندا فقط التطعيم. وتتقدم إسرائيل دول العالم على صعيد التلقيح بفارق كبير، إذ تلقى نحو نصف سكانها (49%) جرعة أولى على الأقل. وحصل 33% على الجرعة الثانية لاستكمال التلقيح.

أما البلدان الأخرى التي تمكنت من تطعيم أكثر من 10% من السكان بجرعة واحدة على الأقل هي بريطانيا (25%) والبحرين (16%) والولايات المتحدة (13%) وتشيلي (12%) وسيشيل (43%) وجزر المالديف (12%).

الولايات المتحدة في مقدمة الدول 

بالنظر إلى عدد الجرعات التي أعطيت في الإمارات العربية المتحدة، تلقى 25 إلى 50% من السكان جرعة واحدة على الأقل، لكن هذه الدولة لا تنشر أرقاماً دقيقة حول عدد الأشخاص المشمولين.

وبالأرقام المطلقة تأتي الولايات المتحدة في الطليعة إذ استخدمت 59.6 مليون جرعة متقدمة على الصين (40,5 مليون حتى التاسع من شباط/فبراير) وبريطانيا (17.5 مليون) والهند  (10.7 مليون) وإسرائيل (7.1 مليون).

تأتي التعهدات المتزايدة من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكندا، فيما يدعو مشروع قرار بريطاني وزع على مجلس الأمن الدولي الدول الغنية إلى إعطاء جرعات من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 إلى الدول المنخفضة الدخل.

بحسب نسخة اطلعت عليها وكالة فرانس برس، يلحظ مشروع القرار الذي سلمته لندن الخميس إلى شركائها الأربعة عشر في المجلس "التشديد على الحاجة إلى التضامن والإنصاف والكفاءة، ويدعو البلدان المتقدمة إلى التبرع بجرعات من اللقاحات للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل والدول الأخرى المحتاجة".

لقاح في المرحلة النهائية 

من جانبها أعلنت روسيا أنّ 120 ألف جرعة من لقاحها الثالث المرخص ضد فيروس كورونا، كوفيفاك، ستصل إلى العامة بحلول مارس/آذار، بعد "سبوتنيك- ي" و"إيبيفاك-كورونا".

ينتج اللقاح الجديد، الذي لا يزال في المرحلة النهائية من التجارب السريرية، مركز تشوماكوف الذي تديره الدولة ومقره في موسكو واستخدم طريقة تطوير مختلفة عن سبوتنيك وإيبيفاك-كورونا، باستخدام فيروس غير نشط.

إذ قال رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين: "روسيا اليوم هي الدولة الوحيدة التي لديها ثلاثة لقاحات للوقاية من عدوى كوفيد".

بدورها بدأت نيوزيلندا برنامج التطعيم مع التركيز أولاً على المواطنين المعرضين لمخاطر عالية والعائدين من الخارج، إلى جانب الموظفين عند الحدود والحجر الصحي، في إجراء وصفته بأنه "خطوة صغيرة ولكن مهمة في رحلة طويلة".

رغم إطلاق برنامج التطعيم، قالت الحكومة إنه من غير المرجح أن يُسمح للسياح الأجانب بالعودة هذا العام.

تحميل المزيد