إبعاد القاضي المكلف بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت.. سياسيون اتهموه بتجاوز سلطاته بعد استدعائه وزراء

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/18 الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/18 الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش
مرفأ بيروت بعد إنفجار اغسطس - رويترز

قال المحامي يوسف لحود، الذي يمثل نحو 1400 من ضحايا انفجار مرفأ بيروت لوكالة رويترز، إن محكمة لبنانية قررت، الخميس 18 فبراير/شباط 2021، استبعاد القاضي فادي صوان من التحقيق في الانفجار.

إذ وجَّه صوان اتهامات لثلاثة وزراء سابقين ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب بالإهمال فيما يتعلق بالانفجار الضخم الذي وقع في الرابع من أغسطس/آب 2020، ودمر مرفأ العاصمة اللبنانية وأدى لتفاقم الأزمة الاقتصادية التي تعد أسوأ أزمة يواجهها لبنان منذ الحرب الأهلية.

فيما انتقد عدة سياسيين صوان بعد توجيه هذه الاتهامات، وقالوا إنه يتجاوز نطاق سلطاته.

إبعاد القاضي صوان عن انفجار مرفأ بيروت

قرار المحكمة اللبنانية بحق القاضي فادي صوان جاء بعد يوم واحد من قرار المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت إصدار مذكرة توقيف بحق الوزير السابق ​يوسف فنيانوس​، وفق ما ذكره تلفزيون "الجديد" اللبناني الأربعاء 17 فبراير/شباط.

في وقت سابق، أعلن فنيانوس، في تصريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنه "تلقى اتصالاً هاتفياً من المباحث الجنائية المركزية لحضوره غداً صباحاً (اليوم) للاستماع إليه كمدعى عليه أمام القاضي صوان، وبما أن التبليغ أتى مخالفاً أصول المحاكمات الجزائية اعتذر عن حضور جلسة الغد".

كما أثارت الاتهامات التي وجَّهها القاضي فادي صوان بخصوص انفجار مرفأ بيروت انتقادات شديدة من جهات نافذة بما في ذلك جماعة حزب الله الشيعية والزعيم السُّني سعد الحريري، مما يسلط الضوء على المشاكل السياسية التي تواجه التحقيق.

إذ أشار بعض السياسيين إلى أن صوان كان انتقائياً في تحديد من سيوجه إليهم الاتهامات، وأنه تجاوز نطاق صلاحياته بتوجيه اتهامات لوزراء. لكنَّ آخرين، مثل رئيس نقابة المحامين في بيروت، قالوا إن قراره ينم عن شجاعة.

انتقادات سياسيين لبنانيين للمحقق العدلي

فيما قال رئيس الحكومة السابق حسان دياب إنه مرتاح الضمير فيما يتعلق بانفجار مرفأ بيروت. وكانت حكومته، التي تولت السلطة في يناير/كانون الثاني، قد استقالت بعد الكارثة، لكنها تواصل العمل كحكومة لتصريف الأعمال.

بينما قال مصدر رسمي لوكالة رويترز، وهو من مكتب رئيس الوزراء، إن صوان اتصل بمكتب دياب الأسبوع الماضي ليطلب موعداً معه يوم الإثنين، لكن تم إبلاغه برفض دياب الخضوع للاستجواب. ولم يتسنَّ بعد الوصول إلى صوان للحصول على تعليق.

من جانبه، صرح محمد فهمي، وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال، إنه لن ينفذ أي مذكرات اعتقال بحق دياب أو المسؤولين الآخرين إذا رفضوا استجوابهم.

سياسيون لبنانيون رفضوا اتهامات القاضي اللبناني
سياسيون لبنانيون رفضوا اتهامات القاضي اللبناني

فيما نقلت صحيفة الجمهورية اللبنانية عنه قوله: "لن أطلب من الأجهزة الأمنية أن تنفذ قراراً قضائياً من هذا النوع، وليلاحقوني أنا إذا أرادوا".

في وقت سابق، وعد الحريري بعد لقائه بدياب بعدم السماح لأي شخص بالتعدي على منصب رئيس الوزراء، وهو منصب يتولاه سِني بموجب نظام تقاسم السلطة الطائفي.

من هو القاضي فادي صوان

تسلَّم المحقق العدلي فادي صوان، منتصف أغسطس/آب 2020، مهامه كمحقق عدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، للإشراف على التحقيقات التي يجريها محققون محليون وأجانب.

تدرّج القاضي فادي صوان، وهو مسيحي ماروني من مواليد 1960، من محامٍ عام وقاضي تحقيق في بعبدا إلى قاضي التحقيق في المحكمة العسكرية، رافضاً طلبات سياسيين عديدة للبقاء في بعبدا، أو الترفيع في مكان آخر.

القاضي اللبناني فادي صوان
القاضي اللبناني فادي صوان

كما أمضى صوان أكثر من 10 سنوات، كقاضي تحقيق عسكري، وعُرف عنه أنه "لا يحب المجاملات"، فهو لا يشارك في أية مناسبات اجتماعية أو سياسية ولا يزور السياسيين، ولا حتى زملاءه القضاة، بحسب متابعين لمسيرة المحقق العدلي.

ووفق وسائل إعلام محلية، أصدر القاضي صوان المئات من القرارات الظنية بحق عناصر من داعش والنصرة والتكفيريين والإرهابيين، كما أنه من القلة الذين أصدروا أحكاماً بحق أحمد الأسير، ومَن قاتل ضد الجيش اللبناني.

تحميل المزيد