نظامها الأمني الأشد في العالم وسرعتها خيالية.. “وثائقي” يقدم رؤية غير مسبوقة لطائرة الرئاسة الأمريكية

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/17 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/17 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
طائرة الرئيس الأمريكي جو بايدن/رويترز

أطلقت قناة ناشيونال جيوغرافيك فيلماً وثائقياً جديداً في 15 فبراير/شباط 2021 يقدِّم رؤيةً غير مسبوقة من وراء الكواليس لعمليات طائرة VC-25A، ونظرةً من الداخل على تطوير طائرة VC-25B، الطائرة الرئاسية الأمريكية الجديدة، وفقاً لما نشره موقع Business Insider الأمريكي. 

طائرة الرئيس الأمريكي 

الفيلم الوثائقي يعرض أيضاً لمحاتٍ عن قوة أمن النخبة "رافينز" التي تؤمِّن نقل طائرة VC-25 من بين العديد من الأفكار الرائعة في الوثائقي الدرجة المُذهِلة من الصيانة المطلوبة للحفاظ على مظهر طائرة VC-25A الحالية، التي عملت لثلاثين عاماً.

طائرة النقل الثقيل من طراز بوينغ VC-25A قد يكون نظامها الأمني الأشد على وجه الأرض، والتابعة للقوات الجوية الأمريكية، والمعروفة باسم "سلاح الجو واحد" (وهو رمز الإشارة الخاصة بها حين يكون الرئيس على متنها)، أشهر الطائرات العسكرية وأبرزها في العالم. 

لكنْ هناك تناقض بين إبراز الطائرة ووضوحها للجميع مع الحفاظ على أمنها  وهو من أصعب المشكلات التكتيكية التي يجب معالجتها لأيِّ قوةٍ أمنية في العالم يجري حالياً استبدال طائرة بوينغ VC-25A، البالغة من العمر 30 عاماً، لتحل محلها نسخةٌ جديدة من طائرة بوينغ 747-8 التي تسمى "VC-25B". 

ويذكر رئيس طاقم طائرة VC-25A الحالية في مطار جوينت بيس أندروز، وهو منشأة عسكرية أمريكية تتمركز فيها الطائرتان، أن الحفاظ على طائرة VC-25A الحالية هو في الأساس "مثل الحفاظ على السيارة الكلاسيكية"، ويعرض طاقم رحلات VC-25A الحالية الأدوات التناظرية للطائرة وتحديات الحصول على أجزاء صيانة للطائرة. 

طائرة الرئيس الأمريكي بايدن
الرئيس الأمريكي بايدن على متن طائرته/رويترز

"أسرع طائرة ركاب" 

كما توفِّر هذه الرؤى حول عمليات VC-25A الحالية خلفيةً مُفصَّلة لإدخال طائرة VC-25B الجديدة والمُحسَّنة بشكلٍ كبير في العمل. يتعمَّق الوثائقي بتفصيلٍ ممتاز في التحسينات الملحوظة في أداء الطائرة الجديدة، وتشمل هذه التحسينات أن هذه الطائرة ستكون أسرع طائرة ركَّاب والأطول مسافةً في رحلاتها، مع الحفاظ على قدرة إقلاع وهبوط مُحسَّنة مقارنةً بالطائرة السابقة VC-25A. 

موقع The Aviationist الأمريكي حصل على عرضٍ قصيرٍ للفيلم الوثائقي قبل صدوره. وبدلاً من إخبارك بكلِّ المحتوى الرائع والفريد من نوعه للفيلم، من الملائم أكثر إبلاغك بأن هذا أحد أفضل الأفلام الوثائقية التي اطَّلَع عليها الموقع على الإطلاق. إن الأفكار المتعلِّقة بإدخال وتجديد طائرة VC-25B غير مسبوقة تماماً. 

وكما هو معتاد مع وثائقيات ناشيونال جيوغرافيك، لا تشوب الفيلم أو تحريره أيّ شائبة. لكن ما يجعل هذا الوثائقي مميَّزاً هو أنه يمكن لعشاق الطائرات المهتمين بالتفاصيل الفنية، وعشَّاق الأفلام الوثائقية غير الرسمية على حدٍّ سواء، الاستمتاع به. 

إذ يقدِّم فيلم "The New Air Force One: Flying Fortress – سلاح الجو واحد الجديد: القلعة الطائرة" نظرةً ثاقبةً للطائرة الجديدة التي كان من المستحيل تجربتها في السابق. وهذا الوصول الرائع إلى ما وراء الكواليس يلهم أيضاً تقديراً رائعاً للطائرة الجديدة وتقديراً عاماً لمجموعة النقل الجوي الرئاسي للقوات الجوية الأمريكية. 

وعُرِضَ الوثائقي لأول مرة على قناة ناشيونال جيوغرافيك في 15 فبراير/شباط، ويمكن العثور عليه على القناة وقتما تذهب لمشاهدتها. 

طائرة الرئيس الأمريكي بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن/ رويترز

سيارة بايدن 

بالإضافة إلى الطائرة الاستثنائية أعيد مؤخراً تصميم السيارة الليموزين الخاصة بالرئاسة الأمريكية، وفي أول رحلة سيارة لجو بايدن بصفته رئيساً، أقلته سيارة جديدة عليه، لكنها ليست جديدة تماماً، فما الحكاية؟

على عكس صديقه والرئيس الأسبق باراك أوباما لم يحصل بايدن –الشغوف بالسيارات وصاحب سيارة كورفيت- في أول يوم له في الرئاسة على سيارة رئاسية مُعاد تصميمها من الدولة، كما يقول تقرير لشبكة Fox News الأمريكية. 

وورث ترامب أسطول أوباما من سيارات "الليموزين الوحش" أو "السيارة الوحش" من طراز كاديلاك، التي تحدثت تقارير عن تطوير بعضها خصيصاً لترامب، والتي يبدو جسدها مثل سيارات سيدان من الخارج، لكنها في الحقيقة شاحنات مصفحة متوسطة الحمولة.  

وفي خريف عام 2018، بدأت شركة General Motors في تسليم سيارات كاديلاك جديدة إلى الخدمة السرية الأمريكية، التي من المفهوم أنها تستند إلى الجيل السابق، لكنها مجهزة بأحدث تقنيات الأمان، بما في ذلك توفير الحماية من العبوات الناسفة والأسلحة الكيميائية.

تحميل المزيد