حرب كلامية بين سفير الإمارات وعضو بالكونغرس الأمريكي بسبب حرب اليمن.. هاجما بعضهما على تويتر

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/16 الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/16 الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش
سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة/ رويترز

ناشد عضو الكونغرس الأمريكي رو خانا، مساعدة الإمارات في إطلاق سراح صحفي محتجز جنوبي اليمن، عقب تبادل انتقادات لاذعة مع السفير الإماراتي إلى الولايات المتحدة على الإنترنت، إذ جاءت دعوة خانا لإطلاق سراح الصحفي عادل الحساني عقب رفض عضو الكونغرس علناً دعوة للحديث في Podbridge، المدونة الصوتية للسفير يوسف العتيبة. 

في المقابل، شارك خانا في مدونة The Intercept الصوتية، وتحدث خلالها عن سلوك مُرِيب زَعَم صدوره عن العتيبة خلال لقاء في العام الماضي وفي المدونة الصوتية، قال خانا إنَّ العتيبي كان غاضباً من جهود المُشرِّع لإنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن، وصاح بوجهه في مكتبه بمبنى الكابيتول. 

أضاف خانا، خلال حديثه، "لم يسبق أن دخل سفير دولة أخرى إلى مكتبي وصرخ في وجهي، لكن هذا ما فعله معي السفير الإماراتي حرفياً".

حرب كلامية بين العتيبة وعضو بالكونغرس

السفير العتيبة ردّ على تعليقات خانا في خطاب نشرته السفارة الإماراتية على حسابها الرسمي على تويتر، يوم السبت 13 فبراير/شباط، إذ نفى العتيبة صياحه بوجه خانا، ودعا المُشرِّع الأمريكي للظهور في مدونته Podbridge من أجل "إجراء حوار مباشر وهادئ".

العتيبة قال في خطابه: "على مدار أكثر من 13 عاماً في واشنطن، ولفترة أطول في الخدمة العامة، أثرت الكثير من القضايا مع الكثير من الناس، لكنني لم أرفع صوتي قط". 

ورداً على ذلك، بدا أنَّ خانا شعر بالإهانة من نشر السفارة الإماراتية في الولايات المتحدة لخطابها الموجه له، وغرَّد على تويتر، يوم الإثنين 15 فبراير/شباط، قائلاً: "لذا حان دوري، لنشر الرد". 

خانا أعرب عن تقديره لدعوة السفير للمشاركة في المدونة، لكنه رفض قبولها ما دام الصحفي اليمني عادل الحساني -المحتجز منذ 5 أشهر- قابعاً في السجن. 

وكتب خانا: "في الوقت الحالي لن يكون ملائماً المشاركة في مدونتك، بينما يُحتجَز صحفي معروف بدعم من حكومتك؛ لأن عمله يبني جسوراً مع الصحفيين الأمريكيين ومن دول أخرى، ويجد حلولاً". 

حرب كلامية على تويتر 

كما سلَّط عضو الكونغرس الضوء على تقرير لجنة حماية الصحفيين، الذي نشرته بداية هذا الشهر، والذي زعم أنَّ المجلس الانتقالي الجنوبي غير قادر على إطلاق سراح الحساني بسبب الضغط السياسي الذي تفرضه الإمارات عليه. 

وأضاف خانا: "نظراً للتقارير واسعة النطاق عن تورط الإمارات في استمرار اعتقال الحساني لن أكون قادراً على المشاركة في مدونتك الصوتية حتى يُطلَق سراحه".

وأعرب عضو الكونغرس عن "قلقه الشديد" بشأن تدهور الحالة الصحية للحساني وانفصاله عن عائلته، بما في ذلك ابنته البالغة من العمر عاماً واحداً، قائلاً: "الإفراج الفوري عن الحساني سيُحسِّن كثيراً سمعة الإمارات في واشنطن، ويساعد في تعزيز العلاقات القوية بين بلدينا". 

وأضاف عضو الكونغرس: "فور إطلاق سراحه، أرحب بفرصة المشاركة في مدونتك الصوتية، وتوجيه الشكر علناً على مداخلتك مع المجلس الانتقالي الجنوبي، لضمان عدم بقاء واحد من أشهر الصحفيين الذين يغطون أنباء الصراع في اليمن خلف القضبان". 

يوسف العتيبة عضو الكونغرس حرب اليمن
حرب اليمن ادت إلى إلحاق ضرر كبير بالسكان المدنيين/رويترز

وقف واشنطن لدعم حرب اليمن 

يُذكر أنَّ النائب خانا قاد جهود الكونغرس لإنهاء مشاركة الولايات المتحدة في الحرب اليمنية، وسحب الدعم الأمريكي للجهود العسكرية الإماراتية والسعودية في اليمن منذ 2017.

وفي وقت سابق من شهر فبراير/شباط 2021، أعلنت الولايات المتحدة وقف دعم الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وفق ما ذكره بيان للبيت الأبيض، تبعه مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي جو بايدن، من مقر وزارة الخارجية بالعاصمة واشنطن.

الرئيس الأمريكي جو بايدن علَّق على القرار الأمريكي قائلاً إن "دبلوماسية الولايات المتحدة قد عادت فاعليتها مجدداً"، وأضاف: "سنعيد بناء تحالفاتنا والحوار مع العالم، وسنقف مع حقوق الإنسان".

قبل ذلك قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، خلال إفادة صحفية، إن الرئيس جو بايدن سيُعلن نهاية الدعم الأمريكي للعمليات القتالية في اليمن، وأضاف أن الرئيس الأمريكي سيعلن أيضاً عن مبعوث خاص جديد لليمن، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

فيما ذكرت وكالة الأناضول، أن مصدراً دبلوماسياً يمنياً رفيع المستوى، كشف الخميس أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس تعيين مبعوث خاص إلى اليمن.

تحميل المزيد