“الحوثي” تعلن استهداف مطاري جدة وأبها السعوديين.. هجمات يومية تشنها الجماعة منذ أسبوع

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/15 الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/15 الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش
مطار أبها (أرشيف)/رويترز

عقب 3 أيام على استهداف مواقع عسكرية "حساسة" جنوبي المملكة، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الإثنين 15 فبراير/شباط، أنها هاجمت من جديد مطاري أبها وجدة السعوديين بطائرتين مسيرتين.

 حيث قال المتحدث العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، في بيان، نشره عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" إن سلاح الجو المسير نفذ هجوماً جوياً على مطاري جدة وأبها الدوليين صباح الإثنين، مؤكداً أن الإصابة كانت دقيقة، ونتج عنها توقف المطارين لساعتين متتاليتين، على حد قوله.

الهجوم الحوثي قامت به طائرتان من طراز (صماد 3) و(قاصف 2k)، بحسب البيان الذي برر العملية قائلاً إنها تأتي في إطار ما وصفه بالرد المشروع على "تصعيد العدوان العسكري، وحصاره المتواصل على شعبنا اليمني".

فيما لم تنفِ أو تؤكد السلطات السعودية أو التحالف العربي الذي تقوده صحة تلك التصريحات حتى الآن، ولم تعلن "الحوثي" عن وقوع ضحايا جراء هذا الهجوم.

بيان المتحدث العسكري للحوثيين جاء عقب ساعات من إعلان التحالف العربي، الذي يقاتل الحوثيين في اليمن، تدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه السعودية (دون تحديد موقعها).

هذه الطائرة الحوثية هي الثالثة خلال 24 ساعة، وفقاً لبيان المتحدث باسم التحالف تركي المالكي.

استهداف مواقع عسكرية "حساسة"

يشار إلى أن جماعة الحوثي أعلنت، يوم الجمعة 13 فبراير/شباط 2021، استهداف مواقع عسكرية "حساسة" جنوبي السعودية، وغداة ذلك أعلن التحالف العربي، تدمير مسيّرة "حوثية" مفخخة، حاولت استهداف مطار "أبها" الدولي، جنوب غربي السعودية.

جدير بالذكر أنه طوال الأيام التسعة الماضية تقريباً، قال الحوثيون يومياً إنهم نفذوا هجمات أصابت مطاراً أو قاعدة جوية في جنوب السعودية.

فيما أقرّت الرياض يوم الأربعاء 10 فبراير/شباط 2021، بوقوع هجوم تسبّبت في نشوب حريق في طائرة مدنية في مطار أبها.

تصنيف الحوثي كمنظمة "إرهابية"

في السياق ذاته، قال المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي، يوم الأحد 14 فبراير/شباط الجاري، إن المملكة ستواصل معاملة جماعة الحوثي في اليمن كمنظمة إرهابية على الرغم من قرار الولايات المتحدة إلغاء تصنيفها للجماعة كمنظمة إرهابية أجنبية.

لكن لم يصدر أي رد رسمي آخر من الرياض على إعلان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مؤخراً أن واشنطن ستلغي التصنيف اعتباراً من 16 فبراير/شباط 2021.

بينما أدانت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، يوم الأربعاء 10 فبراير/شباط 2021، الهجوم الذي استهدف مطار أبها السعودي، مؤكدة أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها الدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن.

مقتل قائد عسكري بارز بالجيش اليمني

على صعيد آخر، أعلن الجيش اليمني، مقتل قائد عسكري بارز في معارك مع الحوثيين بمحافظة مأرب، شرقي البلاد.

إذ نعى الرئيس عبد ربه منصور هادي، مساء الأحد 14 فبراير/شباط 2021، وفاة قائد الكتيبة الرابعة باللواء 141 التابع للجيش اليمني العقيد بندر القطيبي الذي قال هادي إنه توفي وهو يؤدي "واجبه الوطني والبطولي في مواجهة الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران بمحافظة مأرب (شرق)". دون تفاصيل أكثر.

جدير بالذكر أن حدة المعارك بين الجيش اليمني وجماعة الحوثي، في محافظة مأرب قد تصاعدت قبل أيام وسط محاولات الجماعة التوغل نحو مركز المدينة الذي يضم مقر وزارة الدفاع اليمنية.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حرباً، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

كان التحالف العسكري بقيادة السعودية قد تدخل في اليمن عام 2015 لدعم القوات الحكومية التي تقاتل الحوثيين. ويحاول مسؤولو الأمم المتحدة إحياء محادثات السلام لإنهاء الحرب والصراع الدامي هناك.

تحميل المزيد