أدى اليمين القانونية أمام حاكم دبي.. الإعلان عن تعيين أول سفير إماراتي في إسرائيل بعد اتفاق التطبيع

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/14 الساعة 20:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/14 الساعة 20:19 بتوقيت غرينتش
التطبيع الإماراتي مع إسرائيل/رويترز

أعلن مكتب دبي الإعلامي أن محمد محمود آل خاجة أدى يوم الأحد 14 فبراير/شباط 2021 اليمين القانونية أمام حاكم دبي، نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كأول سفير للإمارات في إسرائيل.

إذ قالت وسائل الإعلام الرسمية إن مجلس الوزراء الإماراتي وافق في يناير/كانون الأول 2021 على إنشاء سفارة في تل أبيب بإسرائيل، في حين أعلنت إسرائيل عن افتتاح سفارتها في أبوظبي بعد أن وافق الجانبان على تطبيع العلاقات في أغسطس/آب.

تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل

في المقابل فقد سبق أن اتفقت الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما في أغسطس/آب 2020 وهو اتفاق أبرم بالأساس بسبب مخاوف مشتركة من إيران. ومنذ ذلك الحين، وافقت البحرين والسودان والمغرب على إقامة علاقات مع إسرائيل في اتفاقات توسطت فيها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ولم ترد بعد تفاصيل أخرى عن السفارة الإماراتية في إسرائيل.

من ناحية أخرى تعتبر حكومة إسرائيل القدس عاصمتها لكن أغلب المجتمع الدولي لا يعترف بذلك. ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية. وأغلب الدول تقيم سفارتها في تل أبيب.

فيما ذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سفارة إسرائيل في أبوظبي جرى افتتاحها رسمياً بعد وصول مبعوث الدولة هناك وأن ذلك تم في مكان مؤقت لحين تحديد مقر دائم.

تدفق السياح الإسرائيليين على الإمارات 

وكنتيجة للتطبيع بين الطرفين فقد زار 130 ألف إسرائيلي، الإمارات منذ توقيع اتفاق التطبيع، مع تل أبيب، منتصف سبتمبر/ أيلول 2020.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، الإثنين، عن إيتان نائيه، رئيس البعثة الإسرائيلية في أبوظبي. 

كما أوضح نائيه أن "نحو 130 ألف إسرائيلي زاروا الإمارات منذ توقيع المعاهدة الإبراهيمية (اتفاق التطبيع) في سبتمبر/أيلول 2020". وتوقع أن "يزور نحو 50 ألف إسرائيلي الإمارات بشكل شهري خلال فصل الشتاء".

كما توقع "ارتفاع أعداد السائحين بمجرد استكمال الإجراءات (لم يوضحها) المتعلقة بلقاح فيروس كورونا".

يذكر أنه في 26 يناير/ كانون الثاني 2021 قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنها افتتحت قنصليتها العامة في إمارة دبي، بعد يومين من افتتاح سفارة لها في أبوظبي، هي الأولى بدولة خليجية.

تحميل المزيد