تضم “إف 35″ و”إف 16” وطائرات مروحية.. إسرائيل توافق على صفقة أسلحة من أمريكا بقيمة 9 مليارات دولار

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/07 الساعة 22:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/07 الساعة 22:43 بتوقيت غرينتش
رويترز

 صادق المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل (الكابينت)، الأحد، 7 فبراير/شباط 2021 على خطة لتزويد سلاح الجو بمقاتلات وأجهزة عسكرية متقدمة من واشنطن بتكلفة قيمتها 9 مليارات دولار.

إذ ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية أن الموافقة على الخطة جاءت بعد 3 سنوات من التأخير. وأوضحت أن الخطة تتضمن شراء طائرات مقاتلة وطائرات للتزود بالوقود وطائرات مروحية من الولايات المتحدة.

موقف معارض لوزارة المالية الإسرائيلية 

كذلك فقد أشارت القناة إلى أن الموافقة جاءت خلال جلسة لـ"الكابينت" استمرت لمدة 7 ساعات، بمشاركة وزير الدفاع بيني غانتس.

في حين عارضت وزارة المالية الإسرائيلية الصفقة، لأنها تحتاج أن تقدم تل أبيب على أخذ قروض من البنوك الأمريكية لتمويل الخطة، تخصم من المساعدات الأمريكية السنوية لإسرائيل، بحسب القناة.

وتتضمن الصفقة شراء إسرائيل من واشنطن؛ طائرات مروحية من طراز "شينوك" ومقاتلات من طراز "إف-35″ و"إف-16" وقنابل وأسلحة متطورة.

من ناحية أخرى تعتبر الولايات المتحدة أكبر داعم عسكري لإسرائيل، حيث أعلنت واشنطن عام 2018، تقديمها مساعدات عسكرية لتل أبيب بقيمة 38 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

يأتي ذلك في وقت تلاحِق إسرائيل اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين، وسط انتقادات متكررة لواشنطن على هذا الدعم العسكري.

يذكر أن الدائرة التمهيدية في المحكمة الجنائية الدولية، (مقرها لاهاي)، أصدرت قراراً يقضي بولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية المحتلة (الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية)، وهو ما يمهد لفتح تحقيق في جرائم الحرب الناتجة عن الأعمال العسكرية الإسرائيلية.

تعليق صفقات أسلحة للإمارات

تأتي الموافقة الإسرائيلية على صفقة أسلحة تضم إف 35 من أمريكا، في الوقت الذي أفاد فيه مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، بأنه تم تعليق- بشكل مؤقت- العديد من الصفقات العسكرية الموافق عليها من قبل الإدارة السابقة، بما فيها مقاتلات "إف 35" التي تمت الموافقة على بيعها إلى الإمارات العربية المتحدة.

إذ قال مسؤول في الخارجية الأمريكية، لمراسل الأناضول، إن الوزارة علقت مؤقتاً بعض صفقات البيع والنقل العسكرية التي أبرمت سابقاً، وذلك بهدف منح الإدارة الجديدة، فرصة التدقيق فيها. وأوضح أن هذه الخطوة طبيعية في إطار التغير الرئاسي في البلاد.

كما أضاف أن قرار التعليق لا يشمل جميع الصفقات، بل يقتصر على عدد محدد، منها صفقة تزويد الإمارات بمقاتلات "إف 35" ومنظومات تسلح أخرى، وصفقات أخرى أبرمت سابقاً مع السعودية وغيرها من البلدان.

تطلعات إماراتية لإتمام الصفقة 

من جانبه أعرب سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة، عن ثقة بلاده بإتمام صفقة طائرات "إف 35″، بعد مراجعة إدارة الرئيس جو بايدن، بعض مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى الدول الأخرى.

حيث قال العتيبة، خلال منتدى نظمه معهد واشنطن عبر الإنترنت: "فعلنا كل شيء كما يجب، وسيكتشفون ذلك فور استكمال المراجعة وستتم (الصفقة)"، بحسب ما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية (رسمية)، الثلاثاء.

يذكر أن الإمارات أبرمت  في آخر يوم للرئيس السابق دونالد ترامب بالسلطة، اتفاقات لشراء ما يصل إلى 50 مقاتلة "إف 35″، و18 طائرة مسيرة مسلحة، ومعدات دفاعية أخرى، في صفقة قيمتها 23 مليار دولار.

غير أن مسؤولين أمريكيين أشاروا، في يناير/كانون الثاني المنصرم، إلى قرار الإدارة الجديدة "وقف تنفيذ بعض مبيعات الأسلحة المرتقبة إلى حلفاء للولايات المتحدة مؤقتاً بهدف مراجعتها".

تحميل المزيد