من 51 مليوناً إلى مليون فقط! الإمارات تخفِّض مساعداتها للفلسطينيين تزامناً مع التطبيع

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/06 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/06 الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش
المفوّض العام لـ"أونروا"، فيليب لازاريني/ الأناضول

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"  الجمعة 5 فبراير/شباط 2021 إن دولة الإمارات خفَّضت تمويلها بشكل حاد للوكالة خلال عام 2020، تزامناً مع توقيعها اتفاق التطبيع مع إسرائيل. 

وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية نقلت عن المتحدث باسم "الأونروا"، سامي مشعشع، تصريحه الجمعة بأن حجم التبرعات الإماراتية للوكالة قد انخفض من 51 مليون دولار في 2019، إلى مليون دولار فقط في 2020. 

وفي الوقت الذي عبر المتحدث باسم الوكالة عودة الإمارات إلى مستويات التبرع الطبيعية في عام 2021، فإن الجانب الإماراتي قد رفض طلب التعليق على الموضوع رداً على طلب وكالة الأنباء الأمريكية.

اتفاق التطبيع وتمويل الوكالة 

بحسب وكالة الأنباء الأمريكية، فإن هذا التراجع الإماراتي الحاد في تمويل "الأونروا" يأتي على خلفية إبرام الإمارات في سبتمبر/أيلول الماضي اتفاقية تطبيع مع إسرائيل.

كما أشارت قناة Channel 12 الإسرائيلية، إلى أن الخطوة الإماراتية قد تكون  "انتقاماً" على إدانة الفلسطينيين المريرة لاتفاق التطبيع مع إسرائيل. 

القناة أكدت من جانبها أنَّ البحرين اقتطعت أيضاً من المساعدات للوكالة، لكنها لم تقدم أية أرقام.

أزمة مالية 

وتواجه "الأونروا" التي تقدم خدماتها إلى نحو 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في الشرق الأوسط أزمة مالية على خلفية قرار إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018 تعليق مساهمات الولايات المتحدة. 

وتعد الخطوة الأمريكية واحدة من عدة خطوات غير مسبوقة اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب لدعم إسرائيل وعزل الفلسطينيين. كانت الولايات المتحدة قد قدمت للوكالة في السابق حوالي 360 مليون دولار سنوياً.

فيما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن عن نيتها استئناف المساعدات إلى الفلسطينيين.

وتقدم وكالة الأونروا خدمات التعليم والرعاية الصحية والخدمات الحيوية الأخرى لحوالي 5.7 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في جميع أنحاء الشرق الأوسط، يأتون من نسل 700 ألف فلسطيني هجروا بيوتهم عام 1948. 

وأبرمت الإمارات والبحرين والسودان والمغرب اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل العام الماضي، فيما وصفته إدارة ترامب بإنجاز دبلوماسي تاريخي، لكن السلطة الفلسطينية اعتبرت الاتفاقات خيانة وانتقدت خاصة الإمارات بشدة. 

تحميل المزيد