دعوى قضائية ضد السيسي ووزيرة الصحة بسبب لقاح كورونا.. المحامي خالد علي يطالب بتوفيره مجاناً

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/01 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/01 الساعة 11:29 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي/رويترز

قدم المحامي المصري والمرشح الرئاسي السابق، خالد علي، دعوى قضائية ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة، للمطالبة بتوفير اللقاح المجاني ضد كورونا لجميع المواطنين المصريين.

الدعوى التي أقامها خالد علي تطالب حكومة السيسي بتوفير تطعيمات ضد كورونا بالمجان لكل المصريين دون استثناء.

دعوى قضائية ضد السيسي

خالد علي قال عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك إنه تقدم بدعوى قضائية رقم 28585 لسنة 75 قضاء إدارى، موكلاً عن إلهامي الميرغني، أمين مجلس أمناء حزب التحالف الشعبى الاشتراكي، ورانيا الخولي- لم يوضح صفتها-، ضد رئيس الجمهورية ووزيرة الصحة للمطالبة بتوفير اللقاح بالمجان لكافة المصريين.

فيما قالت رانيا الخولي إن القانون المصري ينص على أن كل التطعيمات في مواجهة الكوارث والأوبئة تكون بالمجان لجميع المواطنين.

تصريحات الصحة المصرية 

وتأتي الدعوى بعد أن أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد أن توفير اللقاح مجاناً سيقتصر على الأطقم الطبية وغير القادرين، إذ قالت زايد، خلال تصريح هاتفي لقناة "ONE" الفضائية المصرية، إنه يمكن للجميع التقدم للتسجيل لتلقي لقاح فيروس كورونا عبر الموقع الرسمي، ومن لم يتمكَّن من الدخول على الموقع عبر الإنترنت، يمكنه التوجه إلى أي مستشفى تابع لوزارة الصحة، وسيقوم العاملون هناك باللازم لتسجيل اسمه.

أوضحت زايد أنه سيتم توزيع اللقاح بين المواطنين بـ"مقابل مادي رمزي" للجرعة الواحدة و200 جنيه للجرعتين كحد أقصى، مشيرة إلى أن هذا المبلغ ممكن أن يكون أقل.

كما أكدت وزيرة الصحة أنه سيتم توفير اللقاح بالمجان للأطقم الطبية في كل المستشفيات على مستوى البلاد، وكذلك لغير القادرين من المواطنين العاديين الذين يقعون تحت بند "تكافل وكرامة" (برنامج مساعدات حكومية).

وأوضحت أن أسماء غير القادرين ستظهر على نظام التطعيم الذي أعدته وزارة الصحة وذلك بشكل تلقائي بمجرد إدخال الرقم القومي لكل مواطن، نظراً لأن النظام الجديد "مربوط" بـ "تكافل وكرامة".

يأتي هذا في وقت استهلت مؤخراً حملة تطعيم من فيروس كورونا بالعاملين في المجال الطبي مستخدمة لقاحاً أنتجته المجموعة الصينية الوطنية للأدوية.

تحميل المزيد