“دقلو” في أول زيارة رسمية لقطر بعد عزل البشير.. يصطحب معه وفداً رفيعاً للتشاور حول أزمة سد النهضة وتعنت إثيوبيا

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/30 الساعة 19:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/31 الساعة 05:45 بتوقيت غرينتش
محمد حمدان دقلو /رويترز

وصل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، إلى الدوحة، السبت 30 يناير/كانون الثاني 2021، في أول زيارة رفيعة المستوى منذ عزل عمر البشير في أبريل/نيسان 2019.

حيث ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، أنه "كان في استقبال حميدتي والوفد المرافق لدى وصوله لمطار الدوحة الدولي، سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعبدالرحمن الكبيسي سفير قطر لدى السودان، وسلوى عوض بشير القائم بالأعمال في سفارة السودان بالدوحة".

ولم تذكر الوكالة تفاصيل أكثر عن الزيارة ومدتها.

دقلو يزور الدوحة

يُذكر أنه في وقت سابق من السبت، قال حميدتي، في تغريدة على "تويتر": "أتوجه اليوم إلى دولة قطر الشقيقة التي تجمعنا بها أواصر الأخوة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".

حميدتي قال أيضاً: "تأتي هذه الزيارة في هذا التوقيت الدقيق؛ لتأكيد عمق العلاقات بين بلدينا ولتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة لصالح شعبينا وشعوب المنطقة". وذكر أن وزير الخارجية عمر قمر الدين، ومدير جهاز المخابرات العامة جمال عبدالمجيد، يرافقانه خلال الزيارة.

حملة دبلوماسية للسودان عربياً

في المقابل تأتي زيارة حميدتي لقطر ضمن حملة دبلوماسية للسودان، لتوضيح موقفه للدول العربية والإفريقية حول مفاوضات سد النهضة التي تواجه جموداً، والتوتر الحدودي مع إثيوبيا، وفق ما أعلنه مجلس السيادة منتصف يناير/كانون الثاني الجاري.

فيما ​تُقدر الاستثمارات القطرية بالسودان بنحو 3.8 مليار دولار، حسب وزارة الاستثمار السودانية، حيث تحتل الدوحة المرتبة الخامسة بين الدول الأجنبية التي تستثمر في البلاد.

تحميل المزيد