بعد يومين من افتتاح أول سفارة لها في الخليج.. إسرائيل تعلن عن أولى قنصلياتها في دبي الإماراتية

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/26 الساعة 17:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/26 الساعة 17:27 بتوقيت غرينتش
التطبيع الإماراتي مع إسرائيل/رويترز

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء 26 يناير/كانون الثاني 2021، إنها افتتحت قنصليتها العامة في إمارة دبي، وذلك بعد يومين اثنين من افتتاح سفارتها في أبوظبي، لتكون بذلك الأخيرة هي أول بلد خليجي يحتضن سفارة إسرائيل في بلادها، منذ إعلان التطبيع الإماراتي البحريني مع تل أبيب، برعاية من الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

خطوة إسرائيل من المنتظر أن تعقبها خطوة مماثلة من أبوظبي، رغم أن الإمارات أعلنت، الإثنين 25 يناير/كانون الثاني، أن عملية فتح سفارة لها بإسرائيل، تأثرت بقيود مواجهة فيروس كورونا، مؤكدة أنها ستكتمل قريباً.

الموقف الإسرائيلي 

ففي بيان لوزارة خارجيتها، قالت إسرائيل إنها افتتحت "اليوم رسمياً القنصلية العامة في دبي، مع وصول القنصل العام إيلان شتولمان للإمارات".

أضاف البيان أن "المهمة الرئيسية للقنصلية ستكون تطوير العلاقات بين إسرائيل والإمارات، في مجالات الاقتصاد والسياحة والطيران".

كما تابع "التكنولوجيا العالية الإسرائيلية ستحتل مكانة مركزية في عمل القنصلية الإسرائيلية"، دون مزيد من التوضيح.

وكانت الإمارات مع البحرين وقعتا في منتصف سبتمبر/أيلول 2020، على اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وسط رفض فلسطيني واسع.

ولاحقاً أعلنت السودان والمغرب، عن تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل.

كوهين يزور السودان

تأتي هذه التطورات بعد ساعات على إعلان إسرائيل أن وزير المخابرات، إيلي كوهين، زار السودان والتقى بكبار المسؤولين هناك.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن "كوهين أجرى زيارة تاريخية للسودان، مساء الإثنين، في أول زيارة رسمية علنية لوزير إسرائيلي للدولة العربية بعد التطبيع بين البلدين".

كما أضافت أن كوهين "التقى رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ياسين، ومسؤولين سودانيين آخرين (لم تذكرهم) وناقش معهم عدداً من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية".

في هذا الصدد، قال مصدر حكومي سوداني، فضل حجب هويته كونه غير مخوّل بالحديث للإعلام، لوكالة "الأناضول"، إن الخرطوم اتفقت، مع كوهين، على "تبادل فتح سفارات بين البلدين، بأقرب وقت".

المصدر نفسه لفت إلى أن "زيارة الوزير الإسرائيلي للخرطوم هدفت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات".

وصول رئيس البعثة للمغرب

في سياق متصل قالت "الخارجية" الإسرائيلية، الثلاثاء، إن السفير ديفيد غوفرين، وصل إلى العاصمة المغربية الرباط، لتولي منصب رئيس البعثة الإسرائيلية هناك.

إذ قالت الوزارة في بيان صحفي، وصل وكالة الأناضول "بعد عشرين عاماً من إغلاق السفارة الإسرائيلية في المغرب، وصل السفير ديفيد غوفرين إلى الرباط اليوم، وسيشغل منصب رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب".

كما أضاف البيان "أن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع المغرب، وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الرباط هو يوم احتفالي لدولة إسرائيل، ووزارة الخارجية الإسرائيلية". 

فيما لم يصدر تعقيب فوري من وزارة الخارجية المغربية، حيال الإعلان الإسرائيلي.

وأعلنت إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية، نهاية العام الماضي، عن قرار إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي توقفت في العام 2000.

تحميل المزيد